الثلاثاء، 4 أغسطس 2020

اوائل الثانوية العامة 2020


https://www.blogger.com/blog/post/edit/7341010879518210174/243807168336407939

أعلن الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم، منذ قليل، أسماء أوائل الثانوية العامة 2020، وهم

شعبة علمى علوم
احمد السيد برعى 410 بنى سويف 
أحمد عبد الناصر أسيوط 410 
أحمد هشام عبد الباسط أسيوط 
تسليم أحمد منفلوط أسيوط 
جورج يسرى شحاتة منازل أسيوط
جورج إسحاق عوض 
رمضان نصحى فهمى الدقهلية 
روان أحمد شبرا القاهرة 
شهد محمد شديد القليوبية
صلاح الدين موسى كامل البحيرة 
مريم محمود أحمد إسماعيل الغربية 
ياسمين أسامة رجب سوهاج

علمى رياضة 
عمر محمد عبد السميع القليوبية
عمر وائل يحى القاهرة 
أحمد السعيد القعقاع الدقهلية 
احمد يسرى النقرتى البحيرة 
اشرف احمد أبو عريضة الغربية
أمل ياسر محمد القاهرة 
جورج الهامى بشاى القاهرة 
سهيلة أيمن عبد الحكيم عبد الغنى المنوفية 
عبد العاطى سلطان عيسى رحاب الغربية 
كريم محمد سعد النزهة القاهرة 
محمد أحمد فوزى محمد محمد الدقهلية 
محمد خالد فؤاد عيسوى القليوبية
يحيى محمد فرغلى 

الشعبة الأدبية
علا أحمد سعد إبراهيم المركز الأول منفردة القليوبية
حبيبة محمود محمد عبدالله القاهرة 
ريموندة أيمن عوض الله القاهرة 
شاهيناز أحمد عبد الله القليوبية
إسماعيل أيمن أسيوط
ألاء حمدى عبد المطلب القاهرة 
اية تامر شوقى إبراهيم القاهرة 
جومانا محمد الزغبى القاهرة 
رغدة محمد بيومى الإسكندرية 
ريهام عماد محمد حسن الشرقية 
سهيلة أحمد حسانين القاهرة 
عمر صلاح الدين القاهرة 
ندا يوسف السيد الإسماعيلية 

مدارس المكفوفين 
سامية محمد عبد الرحمن عبد القادر الجيزة

مدارس الدمج التعليمى 
الزهراء عبدالله احمد عبدالله سوهاج 


مدارس المتفوقين 
محمد يسرى عبداالله الصادق برج العرب الإسكندرية

السبت، 1 أغسطس 2020

الحياة واجمل ماقيل فيها



https://www.blogger.com/blogger.g?blogID=7341010879518210174&useLegacyBlogger=true#editor/target=post;postID=5271778186644038170


حب الحياة 
الحياة جميلة بألوان سهولها وبحارها، وعذبة بعذوبة الدروس التي تقدمها لنا، والحياة عنصر متكامل من الطبيعة والأشخاص والجمال، فكثير من الناس يقرنون الحياة بالأمل والسعادة والفرح، وآخرون يقرنونها بالبؤس والحزن، فلا حياة من غير حكم ولا حكم من غير حياة

https://www.blogger.com/blogger.g?blogID=7341010879518210174&useLegacyBlogger=true#editor/target=post;postID=5271778186644038170

هناك العديد من الكتّاب العرب وغير العرب ممّن كتبوا عن الحياة وما يحدث فيها، وشكَّلت هذه الكتابات مصدرًا لإلهام العديد من الناس، حيث اعتبر العديد من النقاد في الأدب واللغة كتابات هؤلاء من أجمل ما قيل عن الحياة، وفيما يأتي بعض أجمل ما قيل عن الحياة منسوبًا إلى قائليه:
 مصطفى كامل: لا يأس مع الحياة، ولا حياة مع اليأس. 
حاتم الأصم: مثل الدنيا كمثل ظلك إن طلبته تباعد وإن تركته تتابع 

 الحسن البصري: الدنيا أحلام نوم أو كظل زائل وإنّ اللبيب بمثلها لا يخدع
 مصطفى محمود: فإذا كان الله منحنا الحياة فهو لا يمكن أن يسلبها بالموت، فلا يمكن أن يكون الموت سلبًا للحياة، وإنما هو انتقال بها إلي حياة أخري بعد الموت ثم حياة أخري بعد البعث ثم عروج في السماوات إلى مالا نهاية
 نجيب محفوظ: الحياة فيض من الذكريات تصب في بحر النسيان؛ أما الموت فهو الحقيقة الراسخة 
محمد الشواف: الحياة رواية جميلة عليك قراءتها حتى النهاية لا تتوقف أبدًا عند سطر حزين قد تكون النهاية جميلة
 إبراهيم الفقي: عش كل لحظة كأنها آخر لحظة في حياتك، عش بالإيمان، عش بالأمل، عش بالحب، عش بالكفاح، وقدر قيمة الحياة 
عبد الله محمد الداوود: ستتعلم الكثير من دروس الحياة، إذا لاحظت أن رجال الإطفاء لا يكافحون النار بالنار 
عباس محمود العقاد: إن في الحياة ألمًا كبيرًا، وإن سرور الحياة أكبر من ألمها، ولكن الحياة نفسها أكبر من كل ما فيها من الألم والسرور
 علي أدهم: الفرق بين نظرة الإسلام والنظرة التشاؤمية، هو أن الاسلام ينظر إلى الحياة كما ينبغي أن تكون، أمّا التشاؤم فإنّه ينظر إلى الحياة كما هي
 إحسان نراغي: الحياة أمانة يعهد لك بها لا يحق لك يوم تُسترد منك أن تحتج لأنها في الحقيقة ليست ملكك 
سلمان العودة: الدنيا مسألة حسابية، اطرح منها التعب والشقاء، واجمع لها الحب والوفاء، واترك الباقي لرب السماء 
جبران خليل جبران: لم أجد في الحياة سوى قضيتين أوليتين هما الجمال والحق، أمّا الجمال ففي قلوب المحبين، أمّا الحق ففي سواعد العمال 
جون بوروف: الدرس الذي تكرره لنا الحياة باستمرار هو انظر تحت قدميك، فعادة ما يكون المصدر الحقيقي لقوتك أقرب مما تتصور. لامارتين: الحياة شعلة إما أن نحترق بنارها أو نطفئها ونعيش في ظلام
 نستون تشرشل: يرى المتشائم الصعوبة في كلّ فرصة، أمّا المتفائل فيرى الفرصة في كلّ صعوبة
 ستيفن كوفي: سيكون يومك مشابهًا للتعبير المرتسم على وجهك سواء، كان ذلك ابتسامًا أو عبوسًا
 أفلاطون: الحياة أتيت إليها مضطرًا، وعشت فيها متحيرًا، وها أنا أخرج منها كارهًا، ولم أعلم فيها إلا أننى لا أعلم
 هاروكي موراكامي: الكثير من الأحلام، والكثير من خيبات الأمل، والكثير من الوعود، وفي النهاية، كُل شيء يتبخر ولا يبقى شيء
 ألبرت أينشتاين: إذا أردت أن تعيش حياة سعيدة فاربطها بهدف وليس بأشخاص

https://www.blogger.com/blogger.g?blogID=7341010879518210174&useLegacyBlogger=true#editor/target=post;postID=5271778186644038170

والناس همهم الحياة ولا أرى

طول الحياة يزيد غير خبال 
وإذا افتقرت إلى الذخائر 
لم تجد ذخرًا يكون كصالح الأعمال

وايضا قال ابو القاسم الشابي 

اذا الشعب يوما أراد الحياة 
فلا بدّ أن يستجيب القدر
 ولا بدّ لليل أن ينجلي 
ولا بدّ للقيد أن ينكسر

معلومات تهمك في قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016

فتح باب التقدم لمدرسة بي.تك للتكنولوجيا التطبيقية حتى الثامن من أغسطس 2020

الدكتور طارق شوقي: نهدف إلى زيادة عدد مدارس التكنولوجيا التطبيقية بما يتوافق مع استراتيجية الدولة


https://www.blogger.com/blogger.g?blogID=7341010879518210174&useLegacyBlogger=true#editor/target=post;postID=3580545732016008327


أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن فتح باب التقديم لمدرسة "بي.تك" للتكنولوجيا التطبيقية كأول مدرسة متخصصة في تجارة التجزئة كتخصص نادر وجديد من نوعه في مصر، وهي المدرسة التي وقع الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بروتوكول تعاون مشترك مع الدكتور محمود خطاب رئيس مجلس إدارة شركة بي.تك للتجارة والتوزيع، لإطلاق المدرسة

وقال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن الوزارة تعمل على التوسع وزيادة عدد مدارس التكنولوجيا التطبيقية بما يتوافق مع استراتيجية الدولة المصرية نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، وتلبية احتياجات المشروعات العملاقة التي تقوم بها الدولة حاليًا، من العمالة القادرة على تطوير القطاعات التي تعد من الأولويات المحددة للدولة، وذلك من خلال تأهيل عمالة فنية مدربة وقادرة لمواكبة احتياجات سوق العمل سواء في السوق المحلي أو العالمي

ومن جانبه قال الدكتور محمود خطاب، رئيس مجلس إدارة بي.تك للتجارة والتوزيع، إنه يسعدنا التعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لإطلاق دراسة تجارة التجزئة لأول مرة في مصر، وذلك لما لهذا القطاع من أهمية على المستوى الاقتصادي والاجتماعي، ولكونه أحد أكبر القطاعات التي توفر وتخلق فرص عمل وتحقق التنمية الاقتصادية في مصر
وأضاف أنه قد تم الإعداد لهذه التجربة على مدار الشهور السابقة، وتمت الاستعانة بأفضل المتخصصين لوضع مناهج الدراسة وكذلك الإدارة الأكاديمية والفنية لتحقيق كل عناصر النجاح المطلوبة لهذه التجربة، وذلك إيماناً من شركة بي تك بأهمية التعاون بين القطاع الخاص والحكومه في تطوير وتحديث أساليب التعليم، وقيام كل طرف بدوره لتحقيق ما نصبو إليه جميعًا من مستقبل أفضل يليق بمكانة مصر وشعبها
وأوضح الدكتور محمد مجاهد، نائب الوزير لشئون التعليم الفني، أن مدارس التكنولوجيا التطبيقية، هي مدارس مصرية ذات جودة عالمية، تقوم على الشراكة بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني وشركات القطاع الخاص ومؤسسات تعليمية مرموقة، للحفاظ على جودة المدرسة والعملية التعليمية بها، وتهدف إلى إعداد خريجين مؤهلين للعمل بالسوق المحلى والدولي
وتبدأ عملية التقديم للطلاب الحاصلين على الشهادة الإعدادية 2019/2020، من محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية، خلال الفترة من الأثنين الموافق 27 يوليو 2020 حتى السبت الموافق 8 أغسطس 2020؛ وذلك عبر الرابط التالي 
على أن يكون الطالب حاصل على شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي للعام الدراسي 2019/2020 بمجموع 250 درجة طبقًا لتنسيق الوزارة، وألا يزيد سن الطالب في أكتوبر المقبل عن 18 سنة، وأن يكون مصري الجنسية ولائق طبيًا، وأن يجتاز اختبار القدرات والمقابلة الشخصية التي تعقد بالمدرسة وفقاً للطاقة الاستيعابية للمدرسة

وعلى الطلاب الراغبين في الالتحاق بالمدرسة تقديم الأوراق التالية: صورة استمارة النجاح شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي (الإعدادية العامة) 2019/ 2020، وبيان نجاح معتمد من الإدارة التعليمية التابع لها، وصورة شهادة الميلاد، وشهادة طبية معتمدة من التأمين الصحي للطالب، وعدد 2 صورة شخصية حديثة، وطلب التحاق بالمدرسة، وصورة بطاقة ولي الأمر

وتضم "بي. تك" للتكنولوجيا التطبيقية، 3 أقسام (قسم التسويق وأساليب عرض المنتجات، المبيعات وخدمة العملاء، الإمداد والتوريد والخدمات اللوجيستية)،  وسيكون مقرها في الأسمرات منطقة تحيا مصر4

وتعد مدرسة بي.تك للتكنولوجيا التطبيقية شراكة جديدة من نوعها تقدم تخصص هام وفرص توظيف للشباب في قطاع التجزئة عالية للغاية، حيث ينتشر هذا التخصص في معظم الصناعات، إذ احتل قطاع تجارة التجزئة والجملة المركز الأول بشأن المساهمة في الناتج المحلي الإجمالي خلال فترة النصف الأول من العام المالي 2019/2020، ووصلت نسبة مساهمته إلى 14.7%، ومن المنطقي أن تهتم الوزارة بتلبية نداء هذا القطاع الهام وتوفير العمالة الماهرة له

وتجدر الإشارة إلى أنه 
سيتم تحديد موعد اختبارات القدرات للمتقدمين للمدرسة بحد أقصى 500 طالب من إجمالي المتقدمين وفقًا لأولوية المجموع الكلى للشهادة الإعدادية وبناءً على نتيجة الاختبارات يتم تحديد المقبولين وفق كثافة المدرسة، وأن الهدف من تلك المدارس هو خلق دفعات جديدة من العمالة الفنية المدربة، والتي تلبي نداء التنمية الإقتصادية والخطط الصناعية للدولة، وسيتم تخرُج أول دفعة من مدرسة بي.تك للتكنولوجيا التطبيقية العام الدراسي  2022/2023
المصدر وزارة التربية والتعليم 


الجمعة، 31 يوليو 2020

الرئيس عبد الفتاح السيسي يهنئ شعب مصر والأمة العربية والإسلامية بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك




https://draft.blogger.com/blogger.g?blogID=7341010879518210174&useLegacyBlogger=true#editor/target=post;postID=3113349820330892084



يطيب لي أن أتقدم إلى شعب مصر العظيم والأمة العربية والإسلامية بالتهنئة بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، أعاده الله على مصرنا الغالية وعلى كل أوطان العرب والمسلمين باليمن والعزة، داعيًا الله تعالى في هذه الأيام المباركة أن يشملنا برعايته وعنايته، وأن ينعم علينا بالخير والبركة

الاثنين، 27 يوليو 2020

الرئيس عبد الفتاح السيسي يجتمع مع رئيس مجلس الوزراء ووزيرة التضامن الاجتماعي



https://www.blogger.com/blogger.g?blogID=7341010879518210174&useLegacyBlogger=true#editor/target=post;postID=8682647352584318655

اجتمع السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مع السيد الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والسيدة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، واللواء محمد أمين مستشار رئيس الجمهورية للشئون المالية
وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الاجتماع تناول عرض مشروعات وزارة التضامن الاجتماعي في إطار مبادرات وبرامج الحماية الاجتماعية
وقد وجه السيد الرئيس بدعم موارد صندوق "عطاء"، الخاص برعاية ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة، بمقدار ١٠٠ مليون جنيه تُموَل من صندوق "تحيا مصر"، وذلك في إطار جهود الدولة لتعزيز المشاركة المجتمعية وتوفير أفضل الخدمات والرعاية لهم
كما وجه السيد الرئيس 
مختلف الأجهزة الحكومية المعنية بدعم جهود وزارة التضامن الاجتماعي في مبادرة "أطفال بلا مأوى"، وتطوير المؤسسات الخاصة بهم لتقديــم أفضل برامج الرعايـة والتأهيــل لدمجهم في المجتمع في إطار صحي وتربوي واجتماعي سليم
وذكر المتحدث الرسمي
 أن السيدة وزير التضامن الاجتماعي استعرضت خلال الاجتماع موقف حوكمة الإجراءات وإنشاء قواعد بيانات دقيقة ومتكاملة بقطاع التضامن الاجتماعي، وذلك في إطار الميكنة العامة للدولة، وكأساس لتطوير الأداء واستدامته في هذا القطاع الحيوي
كما عرضت السيدة نيفين القباج الإجراءات التنفيذية المتخذة لاستهداف ١٠٠٠ قرية صغيرة على مستوى الجمهورية في إطار برنامج "حياة كريمة"، فضلًا عن جهود تطوير برنامج "تكافل وكرامة"، والرؤية المستقبلية في هذا الصدد لتوسيع قاعدة البرنامج لتشمل أكبر عدد من المستفيدين، وذلك في إطار
اهتمام الدولة بتنفيذ خطط التنمية المحلية ورعاية الفئات الأكثر احتياجًا وتقديم المساعدات اللازمة لهم للارتقاء بالمستوى الاقتصادي والاجتماعي والبيئي للأسر في القرى الفقيرة وتمكينها من الحصول على كافة الخدمات الأساسية
كما استعرضت السيدة وزير التضامن الاجتماعي مشروع الخطة القومية لمكافحة المخدرات ٢٠٢٠-٢٠٢٥، بالإضافة إلى تطورات تنفيذ برنامج "أطفال بلا مأوى

السبت، 25 يوليو 2020

مهارات القرن الواحد والعشرين


https://www.blogger.com/blogger.g?blogID=7341010879518210174&useLegacyBlogger=true#editor/target=post;postID=6780611375080654808;onPublishedMenu=posts;onClosedMenu=posts;postNum=0;src=link

أصبحت المعرفة غاية لا وسيلة، فُرِض علينا تغيير أدوار المعلم والمتعلم من أجل إعداد جيل قادر على التعامل مع العولمة والاستفادة من المعارف في مواجهة تحديات المستقبل
من هنا كان لابد من البحث عن مهارات لازمة لإكسابها لطلبة العلم، فجاءت مهارات القرن الحادي والعشرين لتمد يد العون لهم لاكتساب وتطبيق المعرفة
 فما هي مهارات القرن الحادي والعشرين؟ وماهي مبررات الاهتمام بها؟ وكيف يتم الاستفادة منها؟ وما هو دور الأسرة والمؤسسات التعليمية في إكساب الطلبة لهذه المهارات؟ 

https://www.blogger.com/blogger.g?blogID=7341010879518210174&useLegacyBlogger=true#editor/target=post;postID=6780611375080654808

مهارات القرن الحادي والعشرين 
هي: مجموعة المهارات والقدرات اللازمة للنجاح والعمل في القرن الحادي والعشرين مثل مهارات التعلم والابتكار، والثقافة المعلوماتية والإعلامية والتكنولوجية، ومهارات الحياة والعمل
واستجابة لمتطلبات القرن الحادي والعشرين جاء الاهتمام بهذه المهارات التي تشمل ثلاثة فئات أساسية
أولا: مهارات المعلومات ووسائل الإعلام والتكنولوجيا: وتشمل مهارات الوعي المعلوماتي والثقافة المعلوماتية، أي المعرفة الخاصة بالمعلومات والوسائط وأدواتها وكيفية توظيفها.
 ويقصد بها أيضاً تحليل المعلومات والوصول إليها وإدارتها ودمجها وتقييمها وإنشائها في صور مختلفة من الأشكال والوسائط
ثانياً: مهارات التعلم والابتكار
وتشمل مهارات كل من: التفكير النقدي، التفكير الإبداعي، التعاون، البحث. وتتضح أهمية هذه المهارات في ممارسة التفكير المنطقي السليم في فهم الخيارات المعقدة واتخاذها، وفهم الصلات البينية بين الأنظمة، والتعرف على المشكلات وتكوينها وحلها، والإبداع والتطلع الفكري وذلك بتنمية أفكار جديدة وتطبيقها وتوصيلها إلى الآخرين، والانفتاح على وجهات النظر الجديدة والمتنوعة والتجاوب معها
فهذه تهتم بمهارات الإبداع والاستحداث والاختراع، وحب الاستطلاع العقلي التأملي
ثالثاً: المهارة الحياتية والمهنية
 وتشمل مهارات تعليم المرونة، وروح المبادرة، والمهارات الشخصية والاجتماعية والإنتاجية ومهارات القيادة، ومهارات التنظيم، والتخطيط والإدارة فهذه المهارات تبرز روح العمل الجماعي والقيادة، والتكيف مع مختلف الأدوار والمسئوليات، والعمل بشكل مثمر مع الآخرين وإظهار التعاطف واحترام وجهات النظر المختلفة، والتوجيه الذاتي الذي به ترصد الاحتياجات الشخصية الخاصة بالفهم والتعلم، وتحديد الموارد المناسبة، والانتقال بالتعلم من مجال لآخر
أما أهم مبررات الاهتمام بهذه المهارات 
فهي: التحولات الضخمة في مجالات التقنية والاتصال، وازدياد التنافس وتنامي حدة التحديات العالمية، والفجوة الواسعة بين العالم داخل المدرسة وبين العالم خارجها، والاقتصاد المعرفي
كذلك ان الاستعداد لمواجهة المستقبل، يتطلب مهارات تساعد في النجاح بالدراسة، والعمل، والحياة في ظل متطلبات ومعطيات القرن الحادي والعشرين
 كما أن هناك عوامل جديدة استجدت على موقفنا حول دور كلا من الذكاء والابتكار، حيث تراجع دور وجدوى الحفظ والاسترجاع من الاهتمام . إذ أصبحت سلاسل المعارف متاحة ومتجددة وميسرة تحت أطراف الأصابع بصورة لحظية. مما أدي ألي انفتاح واسع على العالم وتوفر معارف متعددة المصادر والنوعيات، تعكس منظومات متباينة من الأيدلوجيا والملامح الثقافية والبيئية
بناء على تلك المهارات فان التعليم يجب أن يعيد ترتيب أولوياته  مثل الوعي الكوني والاقتصاد والمخاطرة المحسوبة والثقافة البصرية، بهدف التأكيد على المهارات العليا والتكنولوجيا المعاصرة والاتصال وذلك في اتجاه إلى ربط التعليم بمهارات الحياة والعمل
وحتى يُحقق طلابنا النجاح في القرن الواحد و العشرين، نحن بحاجة إلى مهارات هذا القرن، ولكي يتمكنوا من توظيف هذه المهارات في المستقبل ينبغي أن تتكاتف الأيدي، وتتكامل أدوار كلاً من الأسرة والمؤسسات التعليمية ومؤسسات المجتمع مع بعضها البعض؛ لكي يتم التركيز عليها وتطويرها في كل ما يمكن أن يمر به المتعلّم من تفاعلٍ دراسي وخبراتٍ في التعليم

https://www.blogger.com/blogger.g?blogID=7341010879518210174&useLegacyBlogger=true#editor/target=post;postID=6780611375080654808;onPublishedMenu=posts;onClosedMenu=posts;postNum=0;src=link



ولتحضير الطلبة للنجاح في القرن الواحد والعشرين لابد من التفكير في ثلاثة عناصرٍ أساسية
المدارس الفاعلة في مجال استراتيجيات تدريس مهارات التفكير، وحل المشكلات التكيفي، والاتصال التعاوني، والطلاقة الرقمية
مصممون مختصون في تصميم النشاطات اللازمة لتنمية تلك المهارات، وتطوير قدرات الطلبة على التحكم في تفكيرهم، حتى يكونوا أكثر وعياً بعمليات ما وراء المعرفة
 مدرسون مؤهلون لتنفيذ النشاطات، وإدارة الصفوف
أما كيف ستبدو معايير هذه المهارات في قاعة الصف والتي سيتم بناء عليها تحضير الإجراءات الصفية من: (مشاريع – نشاطات  نصوص- وغيرها
الاستكشاف الاستقصائي حيث يقوم بتطوير مهارات البحث واستخدام التقنية، أما حل المشكلات الإبداعي فدوره في التحقيق في مشكلات العالم الحقيقي وإيجاد طرق إبداعية لحلها. بينما القراءة وفق مؤهلات متعددة تطور التعلم عن العالم وفق تصور خيالي وكتابات واقعية. ويأتي التواصل الإبداعي ليساعد على دراسة وجهات النظر المختلفة واستخدام البراهين للإثبات والتعبير عن الأفكار

أما التعلُّم متعدد الموارد
 فيقوم ببناء أساس قوي من المهارات والتوسع في القدرات سنويا. بينما التفكير الناقد فيتم عن طريق تحليل المواضيع المعقدة وتعلّم مصطلحات أكاديمية للإبحار في المواد المختلفة
إن هذه المعايير تخرج لنا جيلاً يتصف بصفات مميزة وهي: مستكشفون استقصائيون، حلالو مشكلات إبداعيون، متواصلون مبدعون، متعلمون كثروا المواد ومفكرون ناقدون



الجمعة، 24 يوليو 2020

اخر اخبار التعليم

آخر تصريحات وزير التعليم  للمرحلة المقبلة ونتيجة الثانوية العامة 

https://www.blogger.com/blogger.g?blogID=7341010879518210174&useLegacyBlogger=true#editor/target=post;postID=8675096789541019539
كشف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، في تصريحات جديدة ، عن عدد من الأمور المتعلقة بسير العملية التعليمية خلال المرحلة المقبلة.
نتيجة الثانوية
وأكد الوزير، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسؤوليتي" بفضائية "صدى البلد"، أن إعلان نتيجة الثانوية العامة سيكون بعد عيد الأضحى مباشرة، فيما أوضح أن النتائج الأولية تشير إلى أن نسبة النجاح أعلى من كل سنة.
وأضاف أنه يتم سحب عينات عشوائية من إجابات الطلاب عقب كل امتحان سواء في شعبة العلمي أو الأدبي، ويتم إعلان ذلك بالأرقام، مع التأكد على
عدم وجود لبس أو مشكلة، مشيرًا إلى أن مصلحة
الطالب وتطبيق مبدأ تكافؤ الفرص أمر في غاية الأهمية في سياسة الوزارة.
ووفق شوقي،
فإن نسب النجاح في بعض المواد بلغ 98%، بينما كانت أقل نسبة نجاح في مادة 87% وهي نسب عالية جدًا، على حد قوله.
بدء الدراسة
وفيما يتعلق ببدء الدراسة، قال الوزير إن تحديد موعد بدء الدراسة في ١٧ أكتوبر المقبل، يعود إلى التأخير في عقد الامتحانات بسبب تفشي فيروس كورونا.
وأضاف الوزير،
خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الثلاثاء عبر تقنية "فيديو كونفرانس"، أن موعد بدء الدراسة غير ملزم للمدارس الدولية، فهذه المدارس لها نظام خاص بمواعيد الدراسة ومواعيد الامتحانات، لكنه ملزم لكل المدارس المصرية فقط.
لدروس الخصوصية
قال الوزير أيضًا
إنه لن يتم السماح أبدًا بالدروس الخصوصية في المنازل والسناتر، لأنها "غير علمية وغير قانونية". وأضاف أن الوزارة لا تحارب الدروس كأشخاص، وإنما كأسلوب يهدم ثقافة الفهم الذي تستهدفه، موضحًا: "لا نريد نظامًا تعليميًا قائمًا على الدرجات».
وتابع
بأن الامتحان سيكون بأسئلة لن يراها أحد قبل ذلك مثل الموجود حاليًا في ثقافة الحفظ والتلقين، "الدروس الخصوصية لن تكون كما كانت، ومن يختار السناتر مسئول عن قراره وعن إهدار أمواله".
آلية العمل الدراسي
وأعلن الوزير أيضًا
عن أول شهر سبتمبر المقبل موعدًا للإعلان عن آليات العمل في العام الجديد وكل الأمور العالقة،
مضيفًا: "هناخد استراحة محارب وهنكف عن التساؤل اليومي حتى نهاية شهر 8 وأول سبتمبر هنقولكم آليات العمل في العام الدراسي الجديد والضوابط الجديدة ستعلن على منتصف شهر أغسطس المقبل".
ولفت
إلى أنه يدرس ألا يزيد عدد الطلاب في الفصل الدراسي عن 20 طالبًا، يوزعون على فترات أو أيام.
كما أشار إلى
أنه بالنظر إلى الفترة الحالية والميزانية الموضوعة خلال فترة فيروس كورونا، فإن موقف الوزارة من قضية الـ 30 ألف معلم لن يكون واضحًا إلا بعد انتهاء المرحلة الحالية وفي نهاية أغسطس.
وأضاف الوزير،
أن نسبة الزيادة في مصروفات المدارس الخاصة لن تكون أكثر من 7 %، وأي استثناء يعامل نفس المعاملة وأي تجاوز عن هذه النسبة سيتم التعامل معه وفقًا للقانون، موضحًا أن الأمر مرتبط بكورونا.

الاثنين، 20 يوليو 2020

خواطر الكلمة عقيدة

اهمية الكلمة في حياتنا 

https://www.blogger.com/blogger.g?blogID=7341010879518210174&useLegacyBlogger=true#editor/target=post;postID=7798340184174475238

للكلمة صداها في النفوس  ومن قبل فهي عقيدة يعتنقها الانسان ونجد العديد من الناس لايلقو للكلمة بال  وهي بمثابةخنجر قد
 يقتنص حياة انسان ويزهق روحه
https://www.blogger.com/blogger.g?blogID=7341010879518210174&useLegacyBlogger=true#editor/target=post;postID=7798340184174475238

!لااله الا الله  كلمة وهي عقيدتنا  تخيل معي ان لا نلقي لها بالا ؟ 
يقين نعيش به  نعمل لاجله في دنيانا وكل لفظ هو يعبر عن يقين داخل الانسان ولا اجد معني للذين قولهم شيء وفعلهم اخر والذنب عظيم حيث يقول الله عزوجل (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ * كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ 
سورة الصف الاية 2 -3
فنجد العديد ينهون المواقف ببعض الكلمات من طرف السنتهم ولا يدركون قد تكون هي حياة المتلقي لها 
وايضا 
الكلمة هي مرآة عقلك  فهي تعبر عن معتقداتك وافكارك وان كان هناك من يجيد الكذب وياخذ من الكلمة حرفة وصناعة ان لم توظف في الخير مثل الاصلاح بين المتخاصمين وغيره تكن وبالا علي المجتمع 
بالكلمة قد يهوي الرجل سبعين خريفا في النار الرسول صلي الله عليه وسلم حذرنا من ذلك
بقوله 
إنّ العبد ليتكلم بالكلمة لا يرى بها بأسًا يهوي بها في النار سبعين خريفًا) رواه الترمذي وحسنه، وفي معناه حديث رواه البخاري ومسلم
بالكلمة  الحق انت انسان تنشر السعادة والامان 
ولا نغفل ان الكلمة تعبر عن ذات قائلها ودالة علي مراده منها ويحكم عليه منها ولها تاثير علي قائلها وسامعها  وعلي المجتمع كله
https://www.blogger.com/blogger.g?blogID=7341010879518210174&useLegacyBlogger=true#editor/target=post;postID=7798340184174475238


وهناك جانب اخر ان الكلمة الطيبة صدقة تؤتي ثمارها بالخير للجميع وتملك القلوب وتصرف البغضاء والكره ولكن لها مكانها وضوابطها  والا كانت لها عواقب سيئة 
والجميع يتناسي قول الله عزوجل ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد  ) وقول رسول الله صلي الله عليه وسلم  
فقد جاء فى حديث معاذ  رضى الله عنه أنه قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم : أوإنا لمؤاخذون بما نتكلم به؟ قال : ( ثكلتك أمك وهل يكب الناس فى النار على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم ) أحمد والترمذي 

واخيرا 
رحم الله كل من جعل حديث رسولنا الكريم نصب عينيه في كل لحظة وادرك انه ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت ) متفق عليه

الجمعة، 17 يوليو 2020

امتحانات الدور التاني ثانوية عامة 2020




جدول امتحانات "الدور الثاني" لشهادة إتمام الدراسة الثانوية

 العامة للعام الدراسي ٢٠١٩- ٢٠٢٠ والتي ستبدأ يوم ٢٢ / ٨ / ٢٠٢٠

https://www.blogger.com/blogger.g?blogID=7341010879518210174&useLegacyBlogger=true#editor/target=post;postID=1818620996415586644




https://www.blogger.com/blogger.g?blogID=7341010879518210174&useLegacyBlogger=true#editor/target=post;postID=1818620996415586644

https://www.blogger.com/blogger.g?blogID=7341010879518210174&useLegacyBlogger=true#editor/target=post;postID=1818620996415586644


الله المستعان 

الرئيس عبد الفتاح السيسي يتلقى اتصالًا هاتفيًا من رئيس جمهورية جنوب أفريقيا



https://www.blogger.com/blogger.g?blogID=7341010879518210174&useLegacyBlogger=true#editor/target=post;postID=5347884610657541756



تلقي السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم اتصالًا 
هاتفيًا من الرئيس سيريل رامافوزا، رئيس جمهورية جنوب أفريقيا
وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاتصال تناول التباحث بشأن تطورات الموقف الحالي لملف سد النهضة والمفاوضات الثلاثية ذات الصلة التي تمت مؤخرًا تحت رعاية الاتحاد الأفريقي وبحضور عدد من المراقبين الدوليين.
وقد أكد السيد الرئيس مجددًا خلال الاتصال على ثوابت الموقف المصري من منطلق ما تمثله مياه النيل من قضية وجودية لشعب مصر
 ومن ثم حتمية بلورة اتفاق قانوني شامل بين كل الأطراف المعنية حول قواعد ملء وتشغيل السد، ورفض الإجراءات المنفردة أحادية الجانب التي من شأنها إلحاق الضرر بحقوق مصر في مياه النيل، معربًا سيادته في ذات الوقت عن تقديره لجهود الرئيس رامافوزا في هذا الاطار
من جانبه؛ أشاد الرئيس "رامافوزا" بالنهج البناء الذي اتبعته مصر خلال جولة المفاوضات الأخيرة بشأن سد النهضة تحت رعاية الاتحاد الأفريقي، مما يعكس الإرادة السياسية المصرية لصادقة للوصول إلى حل الأزمة
وقد تم التوافق علي استمرار التنسيق المكثف بين البلدين بشأن تلك القضية الحيوية