السبت، 25 يوليو 2020

مهارات القرن الواحد والعشرين


https://www.blogger.com/blogger.g?blogID=7341010879518210174&useLegacyBlogger=true#editor/target=post;postID=6780611375080654808;onPublishedMenu=posts;onClosedMenu=posts;postNum=0;src=link

أصبحت المعرفة غاية لا وسيلة، فُرِض علينا تغيير أدوار المعلم والمتعلم من أجل إعداد جيل قادر على التعامل مع العولمة والاستفادة من المعارف في مواجهة تحديات المستقبل
من هنا كان لابد من البحث عن مهارات لازمة لإكسابها لطلبة العلم، فجاءت مهارات القرن الحادي والعشرين لتمد يد العون لهم لاكتساب وتطبيق المعرفة
 فما هي مهارات القرن الحادي والعشرين؟ وماهي مبررات الاهتمام بها؟ وكيف يتم الاستفادة منها؟ وما هو دور الأسرة والمؤسسات التعليمية في إكساب الطلبة لهذه المهارات؟ 

https://www.blogger.com/blogger.g?blogID=7341010879518210174&useLegacyBlogger=true#editor/target=post;postID=6780611375080654808

مهارات القرن الحادي والعشرين 
هي: مجموعة المهارات والقدرات اللازمة للنجاح والعمل في القرن الحادي والعشرين مثل مهارات التعلم والابتكار، والثقافة المعلوماتية والإعلامية والتكنولوجية، ومهارات الحياة والعمل
واستجابة لمتطلبات القرن الحادي والعشرين جاء الاهتمام بهذه المهارات التي تشمل ثلاثة فئات أساسية
أولا: مهارات المعلومات ووسائل الإعلام والتكنولوجيا: وتشمل مهارات الوعي المعلوماتي والثقافة المعلوماتية، أي المعرفة الخاصة بالمعلومات والوسائط وأدواتها وكيفية توظيفها.
 ويقصد بها أيضاً تحليل المعلومات والوصول إليها وإدارتها ودمجها وتقييمها وإنشائها في صور مختلفة من الأشكال والوسائط
ثانياً: مهارات التعلم والابتكار
وتشمل مهارات كل من: التفكير النقدي، التفكير الإبداعي، التعاون، البحث. وتتضح أهمية هذه المهارات في ممارسة التفكير المنطقي السليم في فهم الخيارات المعقدة واتخاذها، وفهم الصلات البينية بين الأنظمة، والتعرف على المشكلات وتكوينها وحلها، والإبداع والتطلع الفكري وذلك بتنمية أفكار جديدة وتطبيقها وتوصيلها إلى الآخرين، والانفتاح على وجهات النظر الجديدة والمتنوعة والتجاوب معها
فهذه تهتم بمهارات الإبداع والاستحداث والاختراع، وحب الاستطلاع العقلي التأملي
ثالثاً: المهارة الحياتية والمهنية
 وتشمل مهارات تعليم المرونة، وروح المبادرة، والمهارات الشخصية والاجتماعية والإنتاجية ومهارات القيادة، ومهارات التنظيم، والتخطيط والإدارة فهذه المهارات تبرز روح العمل الجماعي والقيادة، والتكيف مع مختلف الأدوار والمسئوليات، والعمل بشكل مثمر مع الآخرين وإظهار التعاطف واحترام وجهات النظر المختلفة، والتوجيه الذاتي الذي به ترصد الاحتياجات الشخصية الخاصة بالفهم والتعلم، وتحديد الموارد المناسبة، والانتقال بالتعلم من مجال لآخر
أما أهم مبررات الاهتمام بهذه المهارات 
فهي: التحولات الضخمة في مجالات التقنية والاتصال، وازدياد التنافس وتنامي حدة التحديات العالمية، والفجوة الواسعة بين العالم داخل المدرسة وبين العالم خارجها، والاقتصاد المعرفي
كذلك ان الاستعداد لمواجهة المستقبل، يتطلب مهارات تساعد في النجاح بالدراسة، والعمل، والحياة في ظل متطلبات ومعطيات القرن الحادي والعشرين
 كما أن هناك عوامل جديدة استجدت على موقفنا حول دور كلا من الذكاء والابتكار، حيث تراجع دور وجدوى الحفظ والاسترجاع من الاهتمام . إذ أصبحت سلاسل المعارف متاحة ومتجددة وميسرة تحت أطراف الأصابع بصورة لحظية. مما أدي ألي انفتاح واسع على العالم وتوفر معارف متعددة المصادر والنوعيات، تعكس منظومات متباينة من الأيدلوجيا والملامح الثقافية والبيئية
بناء على تلك المهارات فان التعليم يجب أن يعيد ترتيب أولوياته  مثل الوعي الكوني والاقتصاد والمخاطرة المحسوبة والثقافة البصرية، بهدف التأكيد على المهارات العليا والتكنولوجيا المعاصرة والاتصال وذلك في اتجاه إلى ربط التعليم بمهارات الحياة والعمل
وحتى يُحقق طلابنا النجاح في القرن الواحد و العشرين، نحن بحاجة إلى مهارات هذا القرن، ولكي يتمكنوا من توظيف هذه المهارات في المستقبل ينبغي أن تتكاتف الأيدي، وتتكامل أدوار كلاً من الأسرة والمؤسسات التعليمية ومؤسسات المجتمع مع بعضها البعض؛ لكي يتم التركيز عليها وتطويرها في كل ما يمكن أن يمر به المتعلّم من تفاعلٍ دراسي وخبراتٍ في التعليم

https://www.blogger.com/blogger.g?blogID=7341010879518210174&useLegacyBlogger=true#editor/target=post;postID=6780611375080654808;onPublishedMenu=posts;onClosedMenu=posts;postNum=0;src=link



ولتحضير الطلبة للنجاح في القرن الواحد والعشرين لابد من التفكير في ثلاثة عناصرٍ أساسية
المدارس الفاعلة في مجال استراتيجيات تدريس مهارات التفكير، وحل المشكلات التكيفي، والاتصال التعاوني، والطلاقة الرقمية
مصممون مختصون في تصميم النشاطات اللازمة لتنمية تلك المهارات، وتطوير قدرات الطلبة على التحكم في تفكيرهم، حتى يكونوا أكثر وعياً بعمليات ما وراء المعرفة
 مدرسون مؤهلون لتنفيذ النشاطات، وإدارة الصفوف
أما كيف ستبدو معايير هذه المهارات في قاعة الصف والتي سيتم بناء عليها تحضير الإجراءات الصفية من: (مشاريع – نشاطات  نصوص- وغيرها
الاستكشاف الاستقصائي حيث يقوم بتطوير مهارات البحث واستخدام التقنية، أما حل المشكلات الإبداعي فدوره في التحقيق في مشكلات العالم الحقيقي وإيجاد طرق إبداعية لحلها. بينما القراءة وفق مؤهلات متعددة تطور التعلم عن العالم وفق تصور خيالي وكتابات واقعية. ويأتي التواصل الإبداعي ليساعد على دراسة وجهات النظر المختلفة واستخدام البراهين للإثبات والتعبير عن الأفكار

أما التعلُّم متعدد الموارد
 فيقوم ببناء أساس قوي من المهارات والتوسع في القدرات سنويا. بينما التفكير الناقد فيتم عن طريق تحليل المواضيع المعقدة وتعلّم مصطلحات أكاديمية للإبحار في المواد المختلفة
إن هذه المعايير تخرج لنا جيلاً يتصف بصفات مميزة وهي: مستكشفون استقصائيون، حلالو مشكلات إبداعيون، متواصلون مبدعون، متعلمون كثروا المواد ومفكرون ناقدون



الجمعة، 24 يوليو 2020

اخر اخبار التعليم

آخر تصريحات وزير التعليم  للمرحلة المقبلة ونتيجة الثانوية العامة 

https://www.blogger.com/blogger.g?blogID=7341010879518210174&useLegacyBlogger=true#editor/target=post;postID=8675096789541019539
كشف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، في تصريحات جديدة ، عن عدد من الأمور المتعلقة بسير العملية التعليمية خلال المرحلة المقبلة.
نتيجة الثانوية
وأكد الوزير، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسؤوليتي" بفضائية "صدى البلد"، أن إعلان نتيجة الثانوية العامة سيكون بعد عيد الأضحى مباشرة، فيما أوضح أن النتائج الأولية تشير إلى أن نسبة النجاح أعلى من كل سنة.
وأضاف أنه يتم سحب عينات عشوائية من إجابات الطلاب عقب كل امتحان سواء في شعبة العلمي أو الأدبي، ويتم إعلان ذلك بالأرقام، مع التأكد على
عدم وجود لبس أو مشكلة، مشيرًا إلى أن مصلحة
الطالب وتطبيق مبدأ تكافؤ الفرص أمر في غاية الأهمية في سياسة الوزارة.
ووفق شوقي،
فإن نسب النجاح في بعض المواد بلغ 98%، بينما كانت أقل نسبة نجاح في مادة 87% وهي نسب عالية جدًا، على حد قوله.
بدء الدراسة
وفيما يتعلق ببدء الدراسة، قال الوزير إن تحديد موعد بدء الدراسة في ١٧ أكتوبر المقبل، يعود إلى التأخير في عقد الامتحانات بسبب تفشي فيروس كورونا.
وأضاف الوزير،
خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الثلاثاء عبر تقنية "فيديو كونفرانس"، أن موعد بدء الدراسة غير ملزم للمدارس الدولية، فهذه المدارس لها نظام خاص بمواعيد الدراسة ومواعيد الامتحانات، لكنه ملزم لكل المدارس المصرية فقط.
لدروس الخصوصية
قال الوزير أيضًا
إنه لن يتم السماح أبدًا بالدروس الخصوصية في المنازل والسناتر، لأنها "غير علمية وغير قانونية". وأضاف أن الوزارة لا تحارب الدروس كأشخاص، وإنما كأسلوب يهدم ثقافة الفهم الذي تستهدفه، موضحًا: "لا نريد نظامًا تعليميًا قائمًا على الدرجات».
وتابع
بأن الامتحان سيكون بأسئلة لن يراها أحد قبل ذلك مثل الموجود حاليًا في ثقافة الحفظ والتلقين، "الدروس الخصوصية لن تكون كما كانت، ومن يختار السناتر مسئول عن قراره وعن إهدار أمواله".
آلية العمل الدراسي
وأعلن الوزير أيضًا
عن أول شهر سبتمبر المقبل موعدًا للإعلان عن آليات العمل في العام الجديد وكل الأمور العالقة،
مضيفًا: "هناخد استراحة محارب وهنكف عن التساؤل اليومي حتى نهاية شهر 8 وأول سبتمبر هنقولكم آليات العمل في العام الدراسي الجديد والضوابط الجديدة ستعلن على منتصف شهر أغسطس المقبل".
ولفت
إلى أنه يدرس ألا يزيد عدد الطلاب في الفصل الدراسي عن 20 طالبًا، يوزعون على فترات أو أيام.
كما أشار إلى
أنه بالنظر إلى الفترة الحالية والميزانية الموضوعة خلال فترة فيروس كورونا، فإن موقف الوزارة من قضية الـ 30 ألف معلم لن يكون واضحًا إلا بعد انتهاء المرحلة الحالية وفي نهاية أغسطس.
وأضاف الوزير،
أن نسبة الزيادة في مصروفات المدارس الخاصة لن تكون أكثر من 7 %، وأي استثناء يعامل نفس المعاملة وأي تجاوز عن هذه النسبة سيتم التعامل معه وفقًا للقانون، موضحًا أن الأمر مرتبط بكورونا.

الاثنين، 20 يوليو 2020

خواطر الكلمة عقيدة

اهمية الكلمة في حياتنا 

https://www.blogger.com/blogger.g?blogID=7341010879518210174&useLegacyBlogger=true#editor/target=post;postID=7798340184174475238

للكلمة صداها في النفوس  ومن قبل فهي عقيدة يعتنقها الانسان ونجد العديد من الناس لايلقو للكلمة بال  وهي بمثابةخنجر قد
 يقتنص حياة انسان ويزهق روحه
https://www.blogger.com/blogger.g?blogID=7341010879518210174&useLegacyBlogger=true#editor/target=post;postID=7798340184174475238

!لااله الا الله  كلمة وهي عقيدتنا  تخيل معي ان لا نلقي لها بالا ؟ 
يقين نعيش به  نعمل لاجله في دنيانا وكل لفظ هو يعبر عن يقين داخل الانسان ولا اجد معني للذين قولهم شيء وفعلهم اخر والذنب عظيم حيث يقول الله عزوجل (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ * كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ 
سورة الصف الاية 2 -3
فنجد العديد ينهون المواقف ببعض الكلمات من طرف السنتهم ولا يدركون قد تكون هي حياة المتلقي لها 
وايضا 
الكلمة هي مرآة عقلك  فهي تعبر عن معتقداتك وافكارك وان كان هناك من يجيد الكذب وياخذ من الكلمة حرفة وصناعة ان لم توظف في الخير مثل الاصلاح بين المتخاصمين وغيره تكن وبالا علي المجتمع 
بالكلمة قد يهوي الرجل سبعين خريفا في النار الرسول صلي الله عليه وسلم حذرنا من ذلك
بقوله 
إنّ العبد ليتكلم بالكلمة لا يرى بها بأسًا يهوي بها في النار سبعين خريفًا) رواه الترمذي وحسنه، وفي معناه حديث رواه البخاري ومسلم
بالكلمة  الحق انت انسان تنشر السعادة والامان 
ولا نغفل ان الكلمة تعبر عن ذات قائلها ودالة علي مراده منها ويحكم عليه منها ولها تاثير علي قائلها وسامعها  وعلي المجتمع كله
https://www.blogger.com/blogger.g?blogID=7341010879518210174&useLegacyBlogger=true#editor/target=post;postID=7798340184174475238


وهناك جانب اخر ان الكلمة الطيبة صدقة تؤتي ثمارها بالخير للجميع وتملك القلوب وتصرف البغضاء والكره ولكن لها مكانها وضوابطها  والا كانت لها عواقب سيئة 
والجميع يتناسي قول الله عزوجل ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد  ) وقول رسول الله صلي الله عليه وسلم  
فقد جاء فى حديث معاذ  رضى الله عنه أنه قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم : أوإنا لمؤاخذون بما نتكلم به؟ قال : ( ثكلتك أمك وهل يكب الناس فى النار على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم ) أحمد والترمذي 

واخيرا 
رحم الله كل من جعل حديث رسولنا الكريم نصب عينيه في كل لحظة وادرك انه ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت ) متفق عليه