الجمعة، 19 يونيو 2020

الثانوية العامة موضوع تعبير متوقع للثانوية العامة

التنمر


https://www.blogger.com/blogger.g?blogID=7341010879518210174#editor/target=post;postID=513807038949642704;onPublishedMenu=pages;onClosedMenu=pages;postNum=0;src=link


تعريف التنمر

هو أسلوب من أساليب العنف و الإساءة أو الأذى التي تتوجه من مجموعة من الأفراد او من فرد إلى مجموعة من الأفراد أو على فرد واحد حيث يكون الشخص الواقع تحت هذا الفعل أضعف ممن يقومون بمهاجمته و التعرض له بالإساءة و الإيذاء ، و يتم التنمر من خلال عدة أساليب منها التحرش أو الاعتداء اللفظي أو البدني في كثير من الحالات و يصل إلى اعتداءات عنيفة في بعض الأحيان

يكون التنمر بسبب شيء مميز في شكل الشخص المعتدى عليه فمن الممكن التنمر عليه بسبب لون بشرته مثلا و هذا من أشكال العنصرية ، ومن الممكن أن يتعرض الإنسان للتنمر بسبب دينه أو بسبب جنسه و غيرها من الاختلافات ، و يكون الشخص الواقع عليه فعل التنمر مغلوبا على أمره و يفقد الثقة في نفسه و في المجتمع و ينعزل عن المحيط به لأنه سيشعر انه منبوذ من المجتمع ، و هذا بالفعل خاطئ لأنه يجب على الجميع رفض العنصرية و نبذ التنمر و العمل على القضاء عليه و التصرف بشكل مناسب مع المتنمرين حتى يتوقفوا عن هذا الفعل المرفوض بشكل كامل .

و المتنمرون يتبعون أسلوب التخويف و الترهيب تجاه الشخص الواقع عليه فعل التنمر مع الكثير من التنكيل و الاستهزاء به و التقليل من شأنه بشكل مستمر وبطريقة مستفزة و جارحة لهذا الشخص حيث أن المتنمرون يحرصون على إفساد الأجواء التي يعيش فيها الشخص الذي يمارس ضده التنمر و في أغلب الأحوال يكون فعل التنمر يحدث بدافع كره هؤلاء الأشخاص لهذا الشخص و عدم رؤيته أفضل منهم 


https://www.blogger.com/blogger.g?blogID=7341010879518210174#editor/target=post;postID=513807038949642704;onPublishedMenu=pages;onClosedMenu=pages;postNum=0;src=link



 يحدث التنمر في أشكال مختلفة 
 و
 هناك عدة أشكال للتنمر و منها ، التنمر اللفظي و هذا الشكل يشمل كل أنواع السخرية و الشتائم اللفظية و الإساءات 
المستفزة و الغير اللائقة التي تجرح شعور الشخص الذي يتعرض لها و تستفزه

و هناك أيضا 
التنمر الجسدي و الذي يشمل كل انواع الضرب من صفع و غيرها و من الأمور التي تؤذي بدنيا و منها بالطبع التحرش الجنسي مع أنها ظاهرة مستقلة ، و هناك التنمر العاطفي و الذي يستهدف عاطفة الشخص ومشاعره وهذا من خلال عدة أساليب بوضعه في مواقف محرجة بشكل دائم تؤثر بالسلب على مشاعره ،
 كما أن التنمر ينقسم إلى فئتين رئيستين 
هما التنمر المباشر وهو الذي يشمل الاحتكاك بشكل مباشر مثل الضرب والصفع و شد الشعر و الخدش و كل هذه الأفعال التي نؤذي بدنيا 
و التنمر غير المباشر 
و هو يشمل أنواع التنمر اللفظي و الذي يتم فيه نشر شائعات عن هذا الشخص تجعله منبوذا من المجتمع و أيضا يشمل الإهانات المختلفة و النقد و الاضطهاد بسبب لونه أو عرقه أو دينه .

أسباب حدوث التنمر

و السبب الرئيسي للتنمر هو اختلاف الشخص عن المجتمع المحيط به مما يجعله منبوذا بينهم و ذلك كان يكون هو 
مميزا عنهم في لونه أو في دينه أو في عرقه فإن كل هذا يعرضه للتنمر كما أن اختلاف الطبقات قد يجعل الشخص معرضا للتنمر أيضا فلو تواجد شخص فقير في مجتمع من الأغنياء فهو سوف يتعرض إلى بعض السخرية بالتأكيد حتى لو كانت بشكل غير مباشر و هذا شكل من أشكال التنمر .

كما أن هناك سببا آخر لحدوث التنمر هو شخصية الشخص المتنمر فربما يكون هذا الشخص مر بظروف معينة جعلته شخصا عدوانيا و مؤذي بحيث يتعرض بالإيذاء لكل من حوله و يسخر منهم او يؤذيهم بالضرب أو السخرية منهم و إحراجهم و هذا الشخص يحتاج إلى تدخل و معالجته نفسيا، كما أن الشخص المنعزل عن المجتمع و الذي يكون مخالفا للمجتمع المحيط به سوف يتم معاملته بجفاء من هذا المجتمع و قد يتعرض منهم للتنمر كذلك .

لكل مشكلة مهما كانت صعبة او خطيرة حل و علاج ، و يمكن معالجة ظاهرة التنمر و منع حدوثها من خلال زرع الأخلاق و القيم والمبادئ الدينية في الأطفال منذ الصغر و تعريفهم بكل هذه القيم من احترام الآخرين وعدم الإساءة إليهم بأي شكل من الأشكال ، يجب أن يحرص أولياء الأمور على توفير الظروف المناسبة التي ينشأ فيها أطفالهم حتى ينشئوا بشكل خالي من العقد النفسية ، العمل على تقوية الثقة بالنفس لدى الأطفال حتى تتشكل شخصياتهم 

كما إن للقنوات الفضائية دور أيضا وذلك من خلال بث البرامج الدينية وبرامج التوعية و الأعمال الفنية المناسبة للأطفال و الخالية من المشاهد العنيفة أو الألفاظ البذيئة ، مراقب استخدام الأبناء للإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي ، وتجنب الفراغ واستغلال الأوقات في تعلم الأشياء المفيدة و تنمية المواهب لدى الأطفال أو ممارسة الرياضة ، و على الدولة سن القوانين التي تضع عقوبات صارمة على من يقوم بفعل التنمر الأشخاص و تعريضها للأذى بأي شكل ممكن 

بالتوفيق ان شاء الله

ترقيات هااااام جدا للترقيات 2020


للترقيات 2020 فئة معلم اول أ - معلم خبير


نوعين من النماذج المهمة للاسئلة 

اولا :اختار من متعدد

↧↧↧ من خلال الفيديوده



ثانيا : اسئلة صح او خطأ

 ↧↧↧ من خلال الفيديو ده 




واخير 

اطيب الامنيات بالتوفيق 

الثلاثاء، 16 يونيو 2020

بيان إعلامى ١٥ يونيو ٢٠٢٠




https://www.blogger.com/blogger.g?blogID=7341010879518210174#editor/target=post;postID=2846525528851237308

عقدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم، اجتماعًا مع مديري المديريات التعليمية ورؤساء لجان السير ورؤساء كنترولات الثانوية العامة على مستوى الجمهورية، عبر شبكة الفيديو كونفرانس، للوقوف على آخر استعدادات امتحانات شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة وامتحانات الدبلومات الفنية للعام الدراسي الحالي 2019/2020، من منطلق حرص الوزارة على تحقيق امتحانات آمنة تضمن تكافؤ الفرص للجميع

ووجه الدكتور رضا حجازي، نائب الوزير لشئون المعلمين رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، بمد فترة تقديم اعتذارات المعلمين غير الراغبين في العمل بامتحانات الثانوية العامة، على مستوى المديريات والإدارات التعليمية، حتى الساعة السادسة مساءً، مع مراعاة المسافات الآمنة بين المعلمين وتنفيذ إجراءات الوقاية والسلامة

وكانت قد أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن بدء تلقي طلبات الاعتذار أمس الأحد وتستمر حتى اليوم الثلاثاء الموافق 16 يونيو 2020، وحددت 10 ضوابط لقبول اعتذارات المعملين

وأكد على ثقة الوزارة في السادة المعلمين الذين سيشاركون في الامتحانات، والذي يمثل واجب تربوي ووطني في ظل الظروف التي تمر بها البلاد حاليًا

كما وجه نائب الوزير على ضرورة التأكيد على حضور الطلاب قبل بدء الامتحان بساعتين (الساعة 8 صباحًا) والصعود للجان الفرعية في تمام الساعة 10 صباحًا، على أن يتم توفير أماكن مفتوحة لانتظار الطلاب ومراعاة الإجراءات الاحترازية، للحفاظ على سلامة الطلاب، والحفاظ على التباعد أثناء التوافد على لجان الامتحان والتأكد من استلام الطالب لأدوات التعقيم

وأكد حجازي على ضرورة الالتزام بجدول تسليم كراسات الإجابة للمواد خارج المجموع والذي أعلنت الوزارة عنه، وفي حالة عدم تسليم الطالب كراسة الإجابة في المواعيد المحددة يعتبر تقديره (عدم اجتياز) ويستوجب دخول الطالب الدور الثاني بالدرجة الفعلية، مشيرًا إلى أن الطالب له الحق في التوجه إلى اللجنة لاستلام كراسات المواد التي لا تضاف للمجموع طبقًا لكشوف المناداة الواردة من لجان النظام والمراقبة، مع ضرورة توقيع الطالب باستلام كراسات الإجابة واستلام ما يفيد بتسليمه لها، مختومة بختم اللجنة

ووجه نائب الوزير بضرورة عرض فيديو محاكاة الامتحانات، على رؤساء اللجان والملاحظين والعاملين باللجنة وضرورة طمأنة الطلاب وتوفير الجو المناسب والآمن لأداء الامتحان

كما وجه بضرورة عرض الطالب الذي تستدعى حالته الصحية على المسئول الصحي بالمدرسة للحفاظ على أحقية الطالب، فضلاً عن قيام رئيس اللجنة بالتنسيق مع الجهات المعنية لعدم السماح بتجمع أولياء الأمور في محيط اللجان

وسمحت الوزارة للطلاب الذين لا يرغبون في أداء الامتحان هذا العام في التقدم بطلب تأجيلها للعام المقبل، دون أن تحتسب من مرات التقدم، إلى شئون الطلاب بالإدارة التعليمية التابعة لهم

كما سمحت الوزارة تأجيل الامتحان للطلاب إلى الدور الثاني بالدرجة الفعلية حال وجود لجنة سير الامتحان في نطاق الحجر الصحي بأي منطقة،  أو إصابته أو أحد أفراد أسرته مع تقديم ما يثبت ذلك

وزير التربية والتعليم يتابع تنفيذ الإجراءات الاحترازية والوقائية الخاصة بامتحانات الثانوية العامة والدبلومات الفنية




https://www.blogger.com/blogger.g?blogID=7341010879518210174#editor/target=post;postID=7542841368734493903





   خلال اجتماع بالفيديو كونفرانس 15يونيه 2020
عقد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اجتماعًا بالفيديو كونفرانس، مع مديري المديريات التعليمية بالمحافظات، لتأكيد ومراجعة الإجراءات الاحترازية والوقائية الخاصة بامتحانات شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة وامتحانات الدبلومات الفنية للعام الدراسي الحالي 2019/2020

حضر الاجتماع الدكتور رضا حجازي نائب الوزير لشئون المعلمين رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، والدكتور محمد مجاهد نائب الوزير للتعليم الفنى، والدكتور أحمد ضاهر نائب الوزير للتطوير التكنولوجي، واللواء أكرم النشار مستشار الوزير للتخطيط الاستراتيجي والاستثمارات، واللواء الوليد مرسي رئيس قطاع شئون مكتب الوزير

وناقش الوزير مع مديري المديريات التعليمية، الإجراءات التي سيتم اتباعها خلال فترة امتحانات شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة وامتحانات الدبلومات الفنية للعام الدراسي الحالي 2019/2020، وتنفيذ آليات التعقيم بحيث لا يقتصر تنفيذها على الطلاب فقط بل تشمل أيضًا جميع المشاركين في أعمال الامتحانات (المنتدبين للجان السير/ المنتدبين لتقدير الدرجات / العاملين بلجان الإدارة ولجان النظام والمراقبة) لأن المنظومة لا يمكن تجزئتها للحفاظ على الصحة العامة لجميع المشاركين

وقال الدكتور طارق شوقي، إن الوزارة اتخذت عددًا من إجراءات التأمين منها تقليل أعداد الطلاب باللجان الفرعية ليصبح بحد أقصى  (14) طالبًا للحفاظ على المسافات الآمنة بين الطلاب أثناء أداء الامتحان، وفتح عدد إضافي من مقرات التقدير للحفاظ على المسافات الآمنة بين المقدرين، وتعديل جدول الامتحانات وترحيل بدء الامتحان إلى الساعة العاشرة صباحًا

وأشار إلى أنه سيتم دخول الطلبة للجان سير الامتحان بطابور متباعد (2 متر) اعتبارًا من الساعة الثامنة ولا يسمح بدخول الطلاب بعد الساعة التاسعة، وتوزيع الكمامات على الطلاب، وإجراء المسح الحراري والتعقيم وارتداء معدات الوقاية الشخصية قبل الدخول للمبنى المدرسي

وأكد الدكتور طارق شوقي، على ضرورة التنسيق مع الجهات المعنية بكل محافظة خلال فترة الامتحانات، مشيرًا إلى أن الاستعدادات تمثلت في توفير بوابة تعقيم ( تستخدم مواد مطهرة لا تؤثر على الصحة العامة) وأجهزة كشف حراري وأجهزة لتغطية الأحذية لكل لجنة بالإضافة إلى الكميات المناسبة من الكمامات وأكياس التطهير الفردي وواقي الوجه الشفاف (للملاحظين و المقدرين فقط) والقفازات بالإضافة إلى كرتونة تحتوى على زجاجات مطهر إضافية في كل دور من أدوار اللجنة

 وأوضح الدكتور رضا حجازي أنه سيتم تشكيل غرفة عمليات مركزية بالوزارة وفي المديرية وعلى مستوى الإدارة التعليمية، لمتابعة سير عملية الامتحانات أولًا بأول، مشيرًا إلى ضرورة إعطاء الطالب ما يفيد بتسليمه كراسات الإجابة للمواد التي لا تضاف للمجموع للجنة
ارق الامنيات بالتوفيق

الاثنين، 15 يونيو 2020

امتحانات الثانوية العامة

الثانوية العامة 

ايام قليلة وتبدأ امتحانات الثانوية العامة الاحد21 يونيه واود 

اذكركم بعدد الاسئلة  لكل مادة وايضا الدرجات المقررة لها 


https://www.blogger.com/blogger.g?blogID=7341010879518210174#editor/target=post;postID=534250314707534993


 المجموع الكلى لمجموع الثانوية العامة 410 درجات

أسئلة امتحان اللغة العربية 50 سؤالا مخصص لها 80 درجة.

 مادة الأحياء سيكون الامتحان من 45 سؤالا مخصص لها 60 
درجة.
امتحان الكيمياء مكون 45 سؤالا مخصص لها 60 درجة.
مادة الجغرافيا من 40 سؤالا موزعة فى 28 صفحة مخصص 
لها 60 درجة.
الجيولوجيا والعلوم البيئية مكون 45 سؤالا مخصص لها 60 
درجة.
امتحان اللغة الفرنسية سيتضمن 36 سؤالا والإجابة على 33 
سؤالا والدرجة 40.
مادة التاريخ مكونة 40 سؤالا مخصص لها 60 درجة.

الجبر والهندسة الفراغية من 19 سؤالا مخصص لها 30 
درجة.
التفاضل والتكامل من 18 سؤالا مخصص لها 30 درجة.
الديناميكا من 18 سؤالا مخصص لها 30 درجة.
الاستاتيكا من 18 سؤالا مخصص لها 30 درجة.
الفيزياء من 45 سؤالا مخصص لها 60 درجة.
الفلسفة والمنطق من 20 سؤالا مخصص لها 60 درجة.
علم النفس والاجتماع من 20 سؤالا مخصص لها 60 درجة
اللغة الإنجليزية من 48 سؤالا مخصص لها 50 درجة.

واخيرا 

ارق الامنيات بالتوفيق 

الأحد، 14 يونيو 2020

هاااااااام للترقيات ترقيات المعلمين 2020

لترقيات المعلمين 2020 




https://www.blogger.com/blogger.g?blogID=7341010879518210174#editor/target=post;postID=5478444606695831912


منصة التعلم عن بعد وترقيات المعلمين 2020 والاختبارات التي سوف تبدأ هذا الشهر وعن

-مواعيد دخول المنصة لكل محافظة تعرف الان -من هنا 

وايضا

 عن كيفية الدخول والتدريب واداء الاختبارات سوف تجدها في ↓↓الفيديو 

واي  من المشكلات التي قد تتعرض لها سوف تجد الحل في 

الفيديو ↓↓


  
➽➽-وسوف تجدو في  - قناتي

 محاور الاختبارات لكل الفئات معلم-معلم اول
و معلم اول أ- معلم خبير
وايضا

 نماذج من الاسئلة المختلفة لكل الفئات معلم-معلم اول

و معلم اول أ- معلم خبير

مع خالص امنياتي بالتوفيق

أ/ابتسام مصطفي