الاثنين، 27 يوليو 2020

الرئيس عبد الفتاح السيسي يجتمع مع رئيس مجلس الوزراء ووزيرة التضامن الاجتماعي



https://www.blogger.com/blogger.g?blogID=7341010879518210174&useLegacyBlogger=true#editor/target=post;postID=8682647352584318655

اجتمع السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مع السيد الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والسيدة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، واللواء محمد أمين مستشار رئيس الجمهورية للشئون المالية
وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الاجتماع تناول عرض مشروعات وزارة التضامن الاجتماعي في إطار مبادرات وبرامج الحماية الاجتماعية
وقد وجه السيد الرئيس بدعم موارد صندوق "عطاء"، الخاص برعاية ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة، بمقدار ١٠٠ مليون جنيه تُموَل من صندوق "تحيا مصر"، وذلك في إطار جهود الدولة لتعزيز المشاركة المجتمعية وتوفير أفضل الخدمات والرعاية لهم
كما وجه السيد الرئيس 
مختلف الأجهزة الحكومية المعنية بدعم جهود وزارة التضامن الاجتماعي في مبادرة "أطفال بلا مأوى"، وتطوير المؤسسات الخاصة بهم لتقديــم أفضل برامج الرعايـة والتأهيــل لدمجهم في المجتمع في إطار صحي وتربوي واجتماعي سليم
وذكر المتحدث الرسمي
 أن السيدة وزير التضامن الاجتماعي استعرضت خلال الاجتماع موقف حوكمة الإجراءات وإنشاء قواعد بيانات دقيقة ومتكاملة بقطاع التضامن الاجتماعي، وذلك في إطار الميكنة العامة للدولة، وكأساس لتطوير الأداء واستدامته في هذا القطاع الحيوي
كما عرضت السيدة نيفين القباج الإجراءات التنفيذية المتخذة لاستهداف ١٠٠٠ قرية صغيرة على مستوى الجمهورية في إطار برنامج "حياة كريمة"، فضلًا عن جهود تطوير برنامج "تكافل وكرامة"، والرؤية المستقبلية في هذا الصدد لتوسيع قاعدة البرنامج لتشمل أكبر عدد من المستفيدين، وذلك في إطار
اهتمام الدولة بتنفيذ خطط التنمية المحلية ورعاية الفئات الأكثر احتياجًا وتقديم المساعدات اللازمة لهم للارتقاء بالمستوى الاقتصادي والاجتماعي والبيئي للأسر في القرى الفقيرة وتمكينها من الحصول على كافة الخدمات الأساسية
كما استعرضت السيدة وزير التضامن الاجتماعي مشروع الخطة القومية لمكافحة المخدرات ٢٠٢٠-٢٠٢٥، بالإضافة إلى تطورات تنفيذ برنامج "أطفال بلا مأوى

السبت، 25 يوليو 2020

مهارات القرن الواحد والعشرين


https://www.blogger.com/blogger.g?blogID=7341010879518210174&useLegacyBlogger=true#editor/target=post;postID=6780611375080654808;onPublishedMenu=posts;onClosedMenu=posts;postNum=0;src=link

أصبحت المعرفة غاية لا وسيلة، فُرِض علينا تغيير أدوار المعلم والمتعلم من أجل إعداد جيل قادر على التعامل مع العولمة والاستفادة من المعارف في مواجهة تحديات المستقبل
من هنا كان لابد من البحث عن مهارات لازمة لإكسابها لطلبة العلم، فجاءت مهارات القرن الحادي والعشرين لتمد يد العون لهم لاكتساب وتطبيق المعرفة
 فما هي مهارات القرن الحادي والعشرين؟ وماهي مبررات الاهتمام بها؟ وكيف يتم الاستفادة منها؟ وما هو دور الأسرة والمؤسسات التعليمية في إكساب الطلبة لهذه المهارات؟ 

https://www.blogger.com/blogger.g?blogID=7341010879518210174&useLegacyBlogger=true#editor/target=post;postID=6780611375080654808

مهارات القرن الحادي والعشرين 
هي: مجموعة المهارات والقدرات اللازمة للنجاح والعمل في القرن الحادي والعشرين مثل مهارات التعلم والابتكار، والثقافة المعلوماتية والإعلامية والتكنولوجية، ومهارات الحياة والعمل
واستجابة لمتطلبات القرن الحادي والعشرين جاء الاهتمام بهذه المهارات التي تشمل ثلاثة فئات أساسية
أولا: مهارات المعلومات ووسائل الإعلام والتكنولوجيا: وتشمل مهارات الوعي المعلوماتي والثقافة المعلوماتية، أي المعرفة الخاصة بالمعلومات والوسائط وأدواتها وكيفية توظيفها.
 ويقصد بها أيضاً تحليل المعلومات والوصول إليها وإدارتها ودمجها وتقييمها وإنشائها في صور مختلفة من الأشكال والوسائط
ثانياً: مهارات التعلم والابتكار
وتشمل مهارات كل من: التفكير النقدي، التفكير الإبداعي، التعاون، البحث. وتتضح أهمية هذه المهارات في ممارسة التفكير المنطقي السليم في فهم الخيارات المعقدة واتخاذها، وفهم الصلات البينية بين الأنظمة، والتعرف على المشكلات وتكوينها وحلها، والإبداع والتطلع الفكري وذلك بتنمية أفكار جديدة وتطبيقها وتوصيلها إلى الآخرين، والانفتاح على وجهات النظر الجديدة والمتنوعة والتجاوب معها
فهذه تهتم بمهارات الإبداع والاستحداث والاختراع، وحب الاستطلاع العقلي التأملي
ثالثاً: المهارة الحياتية والمهنية
 وتشمل مهارات تعليم المرونة، وروح المبادرة، والمهارات الشخصية والاجتماعية والإنتاجية ومهارات القيادة، ومهارات التنظيم، والتخطيط والإدارة فهذه المهارات تبرز روح العمل الجماعي والقيادة، والتكيف مع مختلف الأدوار والمسئوليات، والعمل بشكل مثمر مع الآخرين وإظهار التعاطف واحترام وجهات النظر المختلفة، والتوجيه الذاتي الذي به ترصد الاحتياجات الشخصية الخاصة بالفهم والتعلم، وتحديد الموارد المناسبة، والانتقال بالتعلم من مجال لآخر
أما أهم مبررات الاهتمام بهذه المهارات 
فهي: التحولات الضخمة في مجالات التقنية والاتصال، وازدياد التنافس وتنامي حدة التحديات العالمية، والفجوة الواسعة بين العالم داخل المدرسة وبين العالم خارجها، والاقتصاد المعرفي
كذلك ان الاستعداد لمواجهة المستقبل، يتطلب مهارات تساعد في النجاح بالدراسة، والعمل، والحياة في ظل متطلبات ومعطيات القرن الحادي والعشرين
 كما أن هناك عوامل جديدة استجدت على موقفنا حول دور كلا من الذكاء والابتكار، حيث تراجع دور وجدوى الحفظ والاسترجاع من الاهتمام . إذ أصبحت سلاسل المعارف متاحة ومتجددة وميسرة تحت أطراف الأصابع بصورة لحظية. مما أدي ألي انفتاح واسع على العالم وتوفر معارف متعددة المصادر والنوعيات، تعكس منظومات متباينة من الأيدلوجيا والملامح الثقافية والبيئية
بناء على تلك المهارات فان التعليم يجب أن يعيد ترتيب أولوياته  مثل الوعي الكوني والاقتصاد والمخاطرة المحسوبة والثقافة البصرية، بهدف التأكيد على المهارات العليا والتكنولوجيا المعاصرة والاتصال وذلك في اتجاه إلى ربط التعليم بمهارات الحياة والعمل
وحتى يُحقق طلابنا النجاح في القرن الواحد و العشرين، نحن بحاجة إلى مهارات هذا القرن، ولكي يتمكنوا من توظيف هذه المهارات في المستقبل ينبغي أن تتكاتف الأيدي، وتتكامل أدوار كلاً من الأسرة والمؤسسات التعليمية ومؤسسات المجتمع مع بعضها البعض؛ لكي يتم التركيز عليها وتطويرها في كل ما يمكن أن يمر به المتعلّم من تفاعلٍ دراسي وخبراتٍ في التعليم

https://www.blogger.com/blogger.g?blogID=7341010879518210174&useLegacyBlogger=true#editor/target=post;postID=6780611375080654808;onPublishedMenu=posts;onClosedMenu=posts;postNum=0;src=link



ولتحضير الطلبة للنجاح في القرن الواحد والعشرين لابد من التفكير في ثلاثة عناصرٍ أساسية
المدارس الفاعلة في مجال استراتيجيات تدريس مهارات التفكير، وحل المشكلات التكيفي، والاتصال التعاوني، والطلاقة الرقمية
مصممون مختصون في تصميم النشاطات اللازمة لتنمية تلك المهارات، وتطوير قدرات الطلبة على التحكم في تفكيرهم، حتى يكونوا أكثر وعياً بعمليات ما وراء المعرفة
 مدرسون مؤهلون لتنفيذ النشاطات، وإدارة الصفوف
أما كيف ستبدو معايير هذه المهارات في قاعة الصف والتي سيتم بناء عليها تحضير الإجراءات الصفية من: (مشاريع – نشاطات  نصوص- وغيرها
الاستكشاف الاستقصائي حيث يقوم بتطوير مهارات البحث واستخدام التقنية، أما حل المشكلات الإبداعي فدوره في التحقيق في مشكلات العالم الحقيقي وإيجاد طرق إبداعية لحلها. بينما القراءة وفق مؤهلات متعددة تطور التعلم عن العالم وفق تصور خيالي وكتابات واقعية. ويأتي التواصل الإبداعي ليساعد على دراسة وجهات النظر المختلفة واستخدام البراهين للإثبات والتعبير عن الأفكار

أما التعلُّم متعدد الموارد
 فيقوم ببناء أساس قوي من المهارات والتوسع في القدرات سنويا. بينما التفكير الناقد فيتم عن طريق تحليل المواضيع المعقدة وتعلّم مصطلحات أكاديمية للإبحار في المواد المختلفة
إن هذه المعايير تخرج لنا جيلاً يتصف بصفات مميزة وهي: مستكشفون استقصائيون، حلالو مشكلات إبداعيون، متواصلون مبدعون، متعلمون كثروا المواد ومفكرون ناقدون



الجمعة، 24 يوليو 2020

اخر اخبار التعليم

آخر تصريحات وزير التعليم  للمرحلة المقبلة ونتيجة الثانوية العامة 

https://www.blogger.com/blogger.g?blogID=7341010879518210174&useLegacyBlogger=true#editor/target=post;postID=8675096789541019539
كشف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، في تصريحات جديدة ، عن عدد من الأمور المتعلقة بسير العملية التعليمية خلال المرحلة المقبلة.
نتيجة الثانوية
وأكد الوزير، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسؤوليتي" بفضائية "صدى البلد"، أن إعلان نتيجة الثانوية العامة سيكون بعد عيد الأضحى مباشرة، فيما أوضح أن النتائج الأولية تشير إلى أن نسبة النجاح أعلى من كل سنة.
وأضاف أنه يتم سحب عينات عشوائية من إجابات الطلاب عقب كل امتحان سواء في شعبة العلمي أو الأدبي، ويتم إعلان ذلك بالأرقام، مع التأكد على
عدم وجود لبس أو مشكلة، مشيرًا إلى أن مصلحة
الطالب وتطبيق مبدأ تكافؤ الفرص أمر في غاية الأهمية في سياسة الوزارة.
ووفق شوقي،
فإن نسب النجاح في بعض المواد بلغ 98%، بينما كانت أقل نسبة نجاح في مادة 87% وهي نسب عالية جدًا، على حد قوله.
بدء الدراسة
وفيما يتعلق ببدء الدراسة، قال الوزير إن تحديد موعد بدء الدراسة في ١٧ أكتوبر المقبل، يعود إلى التأخير في عقد الامتحانات بسبب تفشي فيروس كورونا.
وأضاف الوزير،
خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الثلاثاء عبر تقنية "فيديو كونفرانس"، أن موعد بدء الدراسة غير ملزم للمدارس الدولية، فهذه المدارس لها نظام خاص بمواعيد الدراسة ومواعيد الامتحانات، لكنه ملزم لكل المدارس المصرية فقط.
لدروس الخصوصية
قال الوزير أيضًا
إنه لن يتم السماح أبدًا بالدروس الخصوصية في المنازل والسناتر، لأنها "غير علمية وغير قانونية". وأضاف أن الوزارة لا تحارب الدروس كأشخاص، وإنما كأسلوب يهدم ثقافة الفهم الذي تستهدفه، موضحًا: "لا نريد نظامًا تعليميًا قائمًا على الدرجات».
وتابع
بأن الامتحان سيكون بأسئلة لن يراها أحد قبل ذلك مثل الموجود حاليًا في ثقافة الحفظ والتلقين، "الدروس الخصوصية لن تكون كما كانت، ومن يختار السناتر مسئول عن قراره وعن إهدار أمواله".
آلية العمل الدراسي
وأعلن الوزير أيضًا
عن أول شهر سبتمبر المقبل موعدًا للإعلان عن آليات العمل في العام الجديد وكل الأمور العالقة،
مضيفًا: "هناخد استراحة محارب وهنكف عن التساؤل اليومي حتى نهاية شهر 8 وأول سبتمبر هنقولكم آليات العمل في العام الدراسي الجديد والضوابط الجديدة ستعلن على منتصف شهر أغسطس المقبل".
ولفت
إلى أنه يدرس ألا يزيد عدد الطلاب في الفصل الدراسي عن 20 طالبًا، يوزعون على فترات أو أيام.
كما أشار إلى
أنه بالنظر إلى الفترة الحالية والميزانية الموضوعة خلال فترة فيروس كورونا، فإن موقف الوزارة من قضية الـ 30 ألف معلم لن يكون واضحًا إلا بعد انتهاء المرحلة الحالية وفي نهاية أغسطس.
وأضاف الوزير،
أن نسبة الزيادة في مصروفات المدارس الخاصة لن تكون أكثر من 7 %، وأي استثناء يعامل نفس المعاملة وأي تجاوز عن هذه النسبة سيتم التعامل معه وفقًا للقانون، موضحًا أن الأمر مرتبط بكورونا.

الاثنين، 20 يوليو 2020

خواطر الكلمة عقيدة

اهمية الكلمة في حياتنا 

https://www.blogger.com/blogger.g?blogID=7341010879518210174&useLegacyBlogger=true#editor/target=post;postID=7798340184174475238

للكلمة صداها في النفوس  ومن قبل فهي عقيدة يعتنقها الانسان ونجد العديد من الناس لايلقو للكلمة بال  وهي بمثابةخنجر قد
 يقتنص حياة انسان ويزهق روحه
https://www.blogger.com/blogger.g?blogID=7341010879518210174&useLegacyBlogger=true#editor/target=post;postID=7798340184174475238

!لااله الا الله  كلمة وهي عقيدتنا  تخيل معي ان لا نلقي لها بالا ؟ 
يقين نعيش به  نعمل لاجله في دنيانا وكل لفظ هو يعبر عن يقين داخل الانسان ولا اجد معني للذين قولهم شيء وفعلهم اخر والذنب عظيم حيث يقول الله عزوجل (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ * كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ 
سورة الصف الاية 2 -3
فنجد العديد ينهون المواقف ببعض الكلمات من طرف السنتهم ولا يدركون قد تكون هي حياة المتلقي لها 
وايضا 
الكلمة هي مرآة عقلك  فهي تعبر عن معتقداتك وافكارك وان كان هناك من يجيد الكذب وياخذ من الكلمة حرفة وصناعة ان لم توظف في الخير مثل الاصلاح بين المتخاصمين وغيره تكن وبالا علي المجتمع 
بالكلمة قد يهوي الرجل سبعين خريفا في النار الرسول صلي الله عليه وسلم حذرنا من ذلك
بقوله 
إنّ العبد ليتكلم بالكلمة لا يرى بها بأسًا يهوي بها في النار سبعين خريفًا) رواه الترمذي وحسنه، وفي معناه حديث رواه البخاري ومسلم
بالكلمة  الحق انت انسان تنشر السعادة والامان 
ولا نغفل ان الكلمة تعبر عن ذات قائلها ودالة علي مراده منها ويحكم عليه منها ولها تاثير علي قائلها وسامعها  وعلي المجتمع كله
https://www.blogger.com/blogger.g?blogID=7341010879518210174&useLegacyBlogger=true#editor/target=post;postID=7798340184174475238


وهناك جانب اخر ان الكلمة الطيبة صدقة تؤتي ثمارها بالخير للجميع وتملك القلوب وتصرف البغضاء والكره ولكن لها مكانها وضوابطها  والا كانت لها عواقب سيئة 
والجميع يتناسي قول الله عزوجل ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد  ) وقول رسول الله صلي الله عليه وسلم  
فقد جاء فى حديث معاذ  رضى الله عنه أنه قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم : أوإنا لمؤاخذون بما نتكلم به؟ قال : ( ثكلتك أمك وهل يكب الناس فى النار على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم ) أحمد والترمذي 

واخيرا 
رحم الله كل من جعل حديث رسولنا الكريم نصب عينيه في كل لحظة وادرك انه ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت ) متفق عليه

الجمعة، 17 يوليو 2020

امتحانات الدور التاني ثانوية عامة 2020




جدول امتحانات "الدور الثاني" لشهادة إتمام الدراسة الثانوية

 العامة للعام الدراسي ٢٠١٩- ٢٠٢٠ والتي ستبدأ يوم ٢٢ / ٨ / ٢٠٢٠

https://www.blogger.com/blogger.g?blogID=7341010879518210174&useLegacyBlogger=true#editor/target=post;postID=1818620996415586644




https://www.blogger.com/blogger.g?blogID=7341010879518210174&useLegacyBlogger=true#editor/target=post;postID=1818620996415586644

https://www.blogger.com/blogger.g?blogID=7341010879518210174&useLegacyBlogger=true#editor/target=post;postID=1818620996415586644


الله المستعان 

الرئيس عبد الفتاح السيسي يتلقى اتصالًا هاتفيًا من رئيس جمهورية جنوب أفريقيا



https://www.blogger.com/blogger.g?blogID=7341010879518210174&useLegacyBlogger=true#editor/target=post;postID=5347884610657541756



تلقي السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم اتصالًا 
هاتفيًا من الرئيس سيريل رامافوزا، رئيس جمهورية جنوب أفريقيا
وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاتصال تناول التباحث بشأن تطورات الموقف الحالي لملف سد النهضة والمفاوضات الثلاثية ذات الصلة التي تمت مؤخرًا تحت رعاية الاتحاد الأفريقي وبحضور عدد من المراقبين الدوليين.
وقد أكد السيد الرئيس مجددًا خلال الاتصال على ثوابت الموقف المصري من منطلق ما تمثله مياه النيل من قضية وجودية لشعب مصر
 ومن ثم حتمية بلورة اتفاق قانوني شامل بين كل الأطراف المعنية حول قواعد ملء وتشغيل السد، ورفض الإجراءات المنفردة أحادية الجانب التي من شأنها إلحاق الضرر بحقوق مصر في مياه النيل، معربًا سيادته في ذات الوقت عن تقديره لجهود الرئيس رامافوزا في هذا الاطار
من جانبه؛ أشاد الرئيس "رامافوزا" بالنهج البناء الذي اتبعته مصر خلال جولة المفاوضات الأخيرة بشأن سد النهضة تحت رعاية الاتحاد الأفريقي، مما يعكس الإرادة السياسية المصرية لصادقة للوصول إلى حل الأزمة
وقد تم التوافق علي استمرار التنسيق المكثف بين البلدين بشأن تلك القضية الحيوية

الخميس، 16 يوليو 2020

17 أكتوبر بداية العام الدراسي الجديد.. وإجازة نصف العام 6 فبراير


الدكتور طارق شوقي: لدينا العديد من المقترحات بشأن شكل 

الدراسة في العام المقبل 2020-2021وسيتم إعلانها فور الانتهاء منها
https://www.blogger.com/blogger.g?blogID=7341010879518210174&useLegacyBlogger=true#editor/target=post;postID=657104111874098661

رأس الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني

اليوم، اجتماع المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي عبر الفيديو كونفرانس
لمناقشة القرارات الخاصة بتنظيم الدراسة والإجازات للعام الدراسي المقبل 2020-2021، والذي سيبدأ يوم 17 أكتوبر 2020 ويستمر حتى 24 يونيو 2021 مدة الدراسة الفعلية 33 أسبوعًا
حضر الاجتماع الدكتور رضا حجازي نائب الوزير لشئون المعلمين، والدكتور أحمد ضاهر نائب الوزير لشئون التطوير التكنولوجي، والدكتور محمد مجاهد نائب الوزير للتعليم الفني، والدكتور محمد عمارة رئيس قطاع التعليم الفني، وممثلي الوزارات المعنية
ووافق المجلس على أن تبدأ الدراسة في العام الدراسي الجديد 2020-2021، يوم السبت الموافق 17 أكتوبر 2020، وتنتهي يوم الخميس 24 يونيو 2021، على أن تبدأ إجازة نصف العام الدراسي يوم السبت الموافق 6 فبراير 2021 وتستمر حتى يوم الخميس 18 فبراير 2021 لمدة 15 يومًا
ووفقًا للقرارات، يبدأ الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الجديد 2020-2021، يوم السبت الموافق 17 أكتوبر 2020 ويستمر حتى يوم 5 فبراير 2021 (مدة أيام الدراسة الفعلية 93 يومًا)، على أن يبدأ الفصل الدراسي الثاني يوم 20 فبراير 2021 ويستمر حتى 17 يونيو 2021 (مدة الدراسة الفعلية 96 يومًا).
كما وافق المجلس على أن تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الأول يوم السبت الموافق 23 يناير 2021، على أن تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل والشهادة الإعدادية يوم السبت الموافق 15 مايو 2021، على أن تقام امتحانات الدبلومات الفنية يوم السبت 29 مايو 2021، وتقام امتحانات الثانوية العامة يوم السبت 19 يونيو 2021
وقال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، إن تحديد موعد بداية العام الدراسي الجديد 2020-2021، جاء نتيجة لظروف انتشار جائحة فيروس كورونا، مشيرًا إلى أن شكل ونظام الدراسة في العام الجديد قيد الدراسة حاليًا وسيتم إعلانه فور الانتهاء منه
وأضاف شوقي، أننا لدينا العديد من المقترحات بشأن شكل الدراسة في العام المقبل ونعكف حاليًا للوصول إلى القرار الصحيح الذي يضمن استمرار العملية التعليمية لأبنائنا الطلاب بالشكل الذي نحافظ به على سلامتهم وصحتهم، خاصة وأن منظومة التعليم قبل الجامعي بها ما يقرب من 22 مليون طالب بالسنوات التعليمية المختلفة
وأشار وزير التربية والتعليم، إلى أن جميع الاحتمالات واردة في شكل الدراسة بالنسبة للعام الدراسي الجديد، وسيتم الاعتماد خلاله على استخدام التكنولوجيا الحديثة في عملية التعلم، والاستفادة من المنصات التعليمية التي أطلقتها الوزارة لأبنائنا الطلاب منذ انتشار جائحة كورونا.
وأوضح أن المرحلة الثانوية في العام المقبل سوف تستفيد من وجود التابلت (بداية من الصف الأول وحتى الثالث الثانوي)، وسيكون نظام التقييم بالنظام المعدل بحيث يكون الامتحان على نفس مستوى الصعوبة وليس موحد في شكل الأسئلة، وذلك اتساقًا مع رؤية الوزارة لقياس مستويات الفهم والتحصيل وكذلك التعامل مع ظاهرة الغش.
وكشف وزير التربية والتعليم بعض ملامح امتحان الثانوية العامة للعام المقبل 2020-2021، حيث يتم تقسيم الطلاب في كل مادة إلى مجموعات متعددة ويتم أداء الامتحان الإلكتروني لكل مجموعة على حدة وفي أوقات مختلفة، وبنظام "الكتاب المفتوح" الـ "open book" ومتساوي في درجة الصعوبة بما يضمن مبدأ تكافؤ الفرص
ولفت الدكتور طارق شوقي، إلى أن نظام التعليم الجديد 2.0 (والذي يطبق على صفوف رياض الأطفال وحتى الصف الثالث الابتدائي)، واستخدام التكنولوجيا الحديثة في المرحلتين الإعدادية والثانوية وكذلك التعليم المدمج، هي أنظمة مستقبلية وليست مرتبطة بانتشار فيروس كورونا فقط وسيتم تعميم ذلك خلال السنوات المقبلة للتغلب على المشاكل التي تواجه عملية التعليم والتي منها (الكثافة العددية، وعجز المعلمين
وتطرق الاجتماع إلى الحديث حول تدريب المعلمين
 حيث أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، أن الوزارة لا تدخر جهدََا في تقديم البرامج التعليمية للسادة المعلمين سواء معلمي النظام الجديد 2.0 أو معلمي المراحل الإعدادية والثانوية، مشيرًا إلى أنه سيتم توفير برامج تدريب إلكترونية للمعلمين خلال الفترة المقبلة وذلك في إطار خطة تطوير المنظومة بأكملها
للإطلاع على الخطة الزمنية   من هنا
  

الأربعاء، 15 يوليو 2020

خواطر النفس - ماهية النفس !!



https://www.blogger.com/blogger.g?blogID=7341010879518210174&useLegacyBlogger=true#editor/target=post;postID=1854916896071182861


نفسُ الإنسان 
هي الجزء الّذي خاطبه القرآن الكريم والمكلّف دائماً في الأمور،

والنّفس هي الذّات، وهي الأساس في الإنسان، ودليل ذلك ما جاء 
في كتابه تعالى: (الْيَوْمَ تُجْزَىٰ كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ ۚ لَا ظُلْمَ الْيَوْمَ ۚ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ) غافر: 17


ويمكن تقسيم النّفس إلى ثلاثة أقسام وهي 
النفس المطمئنّة
 وهي أرقى درجات الرّفعة الّتي تصل إليها النّفس البشريّة؛ لذا فإنّ الوصول إلى تلك المكانة المرموقة والمتمثّلة في درجة النّفس المطمئنّة يحتاج إلى كثيرٍ من العمل، فعلى الإنسان أن يكون صادقاً مع نفسه في البداية، وواضحا أمام ذاته دون أيّ هروبٍ أو خداع ليرقى إلى هذه الدرجة، وبعد الصّدق مع النّفس عليك أن تكون صادقاً مع الله ومخلصاً له في عملك مزيلاً في ذلك كلّ حواجز المعاصي والآثام لنيل رضاه، 
وأخيراً عليك أن تكون صادقاً مع الآخرين من حولك. وقد جاء ذكر النفس المطمئنّة في القرآن الكريم، قال تعالى: (يا أيّتُها النّفسُ المُطمئِنّةُ ارجعي إِلى ربِّكِ راضيةً مرضيّةً فادخُلي فِي عِبادِي وادخُلِي جنّتِي
النّفس الأمّارة بالسوء
 وهي النّفس الّتي تكون جاهزةً للشرّ والفتنة، وتقترن بالشّيطان والهوى، وبفعل السّوء، وهي دائماً ما تأمر صاحبها بفعل الخطايا والآثام وارتكاب الرذائل موسوسةً له بشتّى الوسائل والمغريات الّتي توقعه فى الإثم والخطأ، وتقوده إلى الجحيم، وبئس المصير، وقد قال تعالى في ذلك: (وَمَا أُبَرِّىءُنَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلاَّ مَا رَحِمَ رَبِّيَ إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَّحِيمٌ 
النّفس اللوّامة
 وهي درجة وسطى بين كلٍّ من النّفس الأمّارة بالسّوء وتلك المطمئنّة؛ فهي تقع بالذّنب، ولكنّها تعترف فيه بعد ذلك، وجاء ذكرها في القرآن الكريم؛ حيث قال تعالى: ( لا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ وَلا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ
https://www.blogger.com/blogger.g?blogID=7341010879518210174&useLegacyBlogger=true#editor/target=post;postID=1854916896071182861

الروح 
تعدّ الروح جسماً خفيفاً حيّاً لذاته، وعلويّاً متحرّكاً يسري في الأعضاء وينفذ فيها، ولا تعلم البشر بماهيّة هذه الرّوح أو حقيقتها؛ فهي خلقت بأمرٍ من الله، وليست من جنس العالم المشهود، ويصعُب تحليلها
 وعلى الرّغم من ماهيّة الروح وغموضها إلّا أنّه من الممكن أن تظهر آثارها على الجسد؛ فالعقل والفقه والإبصار والحركات اللا إرادية، هذه كلّها لا تتحقّق إلّا بالرّوح، فما إن نزعت روح الإنسان منه بطل كلّ ذلك وفسد، فالإنسان لم ينتفع بخلق الله من بصر وسمع وغيرها إلّا بعد أن نُفخت فيه روحه، قال تعالى: (فإذا سوّيته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين) الحجر/ 29. إذاً الرّوح هي الأساس ففي يوم القيامة تعود الأرواح إلى الأجساد بعد النّفخ في الصور فيقوم الناس أحياء يبصرون. قال تعالى: (ثم نفخ فيه أخرى فإذا هم قيام ينظرون) الزمر/ 68

https://www.blogger.com/blogger.g?blogID=7341010879518210174&useLegacyBlogger=true#editor/target=post;postID=1854916896071182861
واخيرا 
لله الامر من قبل ومن بعد وهو المستعان وهو الرحمن الرحيم 




الشباب والرياضة

الشباب والرياضة تستعد لإطلاق البرنامج القومي " تعزيز 

النزاهة ومكافحة الفساد



https://www.blogger.com/blogger.g?blogID=7341010879518210174&useLegacyBlogger=true#editor/target=post;postID=323905281064763848

تستعد وزارة  الشباب والرياضه لإطلاق البرنامج القومي تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد" عبر تقنية الفيديو كونفرانس
 وذلك  مرعاة للظروف الحالية والإجراءات الإحترازية المتبعة في مواجهة انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد
ومن جانبه
 أوضح الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة أن البرنامج يأتي في إطار الجهود المبذولة من قبل الدولة فى ضوء رؤية القيادة السياسية للوصول للإصلاحات اللازمة لتفعيل التنمية الاقتصادية وتحقيق العدالة ومبدأ الشفافية والنزاهة ومحاربة الفساد ومن أجل دفع جهود التنمية الشاملة والمستدامة لتحقيق استراتيجية 2030 ومن خلال دور وزارة الشباب لتنمية الوعي الشبابي والمجتمعي بقضايا الفساد وتنشئة جيل قادر على مواجهة ومحاربة كافة أنواع الفساد بكل مستوياته والعمل على تأكيد الجوانب الإيجابية داخل المجتمع
مشيرا أن البرنامج يهدف إلى وضع رؤية شبابية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد ووضع شبكة امان اجتماعي وتصور عام ورؤية مستقبلية للمؤسسات الي جانب ترسيخ مجموعة من القيم المجتمعية والمهارات الحياتية للعمل على نشر النزاهة والشفافية لدى الجيل القادم وكذلك استثمار المواهب والقدرات الشبابية لمواجهه الظاهرة
 ينفذ البرنامج عن طريق محاضرات وورش عمل عن طريق تطبيق زووم، المتابعه الشباب المشارك بعد الدورة التدريبية عن طريق السادة المدربين في عمل حملات اعلاميه في محافظتهم وتنقسم هذا الحملات الي  ميدانيه: يقوم الشباب المشارك بالنزول بحمله اعلاميه للتوعية عن تعزيز النزاهة ومكافحه الفساد وتوثيق الحملة عن طريق فيديوهات توثيقيه للحملة التي ستنفذ على ارض الواقع،حملات توعويه تصميم  مجموعه من  الفيديوهات يقوم بها الشباب المشارك للتوعية عن تعزيز النزاهة ومكافحه الفساد ويكون هدف الحملة التواصل مع الجمهور ونشر ثقافه النزاهة واستخدام الفيديوهات للوصول لقطاع اكبر من الجمهور
وستقوم الوزارة  بعمل مسابقة لأفضل 10 حملات اعلاميه من الحملات التي تم متابعتها من السادة المدربين
تنفذ الفعاليات خلال الفترة من يوليو 2020 حتى سبتمبر2020 علي مدار ثلاثة  أيام في الدورة الواحدة،بإستهداف 140 شاب وفتاة من طلاب الجامعات ،الخريجين،  قيادات طبيعية وشبابية ،أعضاء برلمان الشباب،أعضاء مراكز الشباب، من حميع المحافظات،يتم تنفيذ 7 دورات بواقع 20 مشارك في كل دوره اون لاين من خلال الاشتراك بالرابط التالي مع الإلتزام بآخر موعد 
للإشتراك يوم 22 يوليو الجاري



الثلاثاء، 14 يوليو 2020

خواطرعقوق الآباء للأبناء وماذا عن انتكاسة الفطرة وضمورها ؟!!


https://www.blogger.com/blogger.g?blogID=7341010879518210174&useLegacyBlogger=true#editor/target=post;postID=5181419511650478275


ظاهرة قديمة، غير أنها تأخذ صورا وأشكالا شتى. ففيما يطالب كل الآباء أبناءهم بأن يبروهم ويعاملوهم بالحسنى، وتنطلق دعاوى العلماء والشيوخ والدعاة محذرة الأبناء من عقوق آبائهم، لا يلتفت أحد من هؤلاء جميعا إلى قضية حقوق الأبناء على آبائهم.
 بينما يصرخ العديد من الأبناء شاكين منددين بعقوق آبائهم لهم. كثيرا ما سمعنا أو قرأنا أو استنكرنا عقوق الأبناء لآبائهم أو سوء معاملتهم أو تنكرهم لهم أو قيامهم بفعل مسيء بحقهم يرفضه الدين والمجتمع إلا أنه نادرا جدا أن تطرق أحد أو ناقش أوطرح أو تناول موضوع عقوق الآباء أو بمعنى أصح ظلم الوالدين لأبنائهم أو التسبب بإيذائهم ماديا أم معنويا ، ولا نعلم السبب في تجاهل كثير من الناس لهذا الأمر! بل وقد تمادى البعض لتعزيز فكرة أن الوالدين لمجرد أنهما والدان فلهما على الأبناء حقوقا مهما فعلا أو لم يفعلا وبغض النظر عن التزامهما بالقيام بواجبهما على أكمل وجه أم لا! رغم أنه في الإسلام للابن حق على أبيه كما للأب حق 
الرعاية والتقدير والاحترام...

https://www.blogger.com/blogger.g?blogID=7341010879518210174&useLegacyBlogger=true#editor/target=post;postID=5181419511650478275


لقد جعل الاباء اية (ولا تقل لهما اف ولا تنهرهما) سيفا مصلتاً على الابناء يرهبونهم به ويؤذونهم بحجة انهما والدان.

عجبا هل تحول الدين الى سلاح يمارس القوي فيه سلطاته على الضعيف؟ صحيح نحن لا نملك الحق في محاسبة أهلنا مهما فعلوا وليس ذلك هو ما نهدف إليه بل نرجو لو يضع الأهل سلوكهم ومعاملتهم لأبنائهم تحت المجهر ويراقبون مدى التزامهم بأداء الدور المرجو منهم ويحاسبون هم أنفسهم.

ترى هل يعي جميع الآباء أن لأبنائهم حقا عليهم؟!

الوالدان هما من يعهد إليهما بتربية أبنائهما وبالتالي يعتبران مسؤولين بنسبة كبيرة عن تصرفات أبنائهما ولكن الأبناء لا يختارون آباءهم ولا أهلهم ولا يملكون تربيتهم أو تغييرهم أو تصحيح توجهاتهم الخاطئة وبالتالي فإن مشقة العيش مع والدين أو احدهما يسيء لأبنائه لهي أصعب بكثير من تحمل العيش مع ابن عاق...فكم من أب ظلم أبناءه أو قصر باحتياجاتهم أو مارس عليهم أسلوب القمع والدتكتاتورية في التربية دون أن يحاسب نفسه بما فعل أو يتقي الله بهم؟ وكم من أم أضاعت مستقبل أبنائها بتهورها واستهتارها؟ ما أكثر ما يشكو الآباء من عقوق الأبناء. ولكن من يرفع شكوى الأبناء من عقوق الآباء؟!

هل من معتبر قبل وقوع الجناية.. أو مستدرك قبل فوات الأوان..؟!

إنه لتناقض عجيب أن يتلقن الأبناءُ البرَّ كلمات وشعارات.. وهم يرون مشاهد الإهانة وسوء الخلق ليل نهار! فمن أين يأتي البر المنشود؟!


إنها سلسلة ذات حلقات.. بالسلب أو بالإيجاب..
 تتوارثها أجيال عقب أجيال.. وفق سنة لا تتخلف (الجزاء من جنس العمل).. كما في الأثر: «بروا آباءكم تبركم أبناؤكم».

فمن ورث البر كابراً عن كابر.. ورّثه لمن بعده.. وورثه هو «قرة عين» تهنأ بها حياته وتسعد بها ايامه ويضمن النجاة في الاخرة.

لم ينتبه الكثير لظاهرة عقوق الآباء لأبنائهم، على الرغم من أنها ظاهرة قديمة، غير أنها تأخذ صوراً وأشكالاً شتى.. بينما يصرخ العديد من الأبناء شاكين منددين بعقوق آبائهم لهم.

فكما أن للوالد حقاً على ولده، فإن للولد حقاً على والده، ولو أن كليهما عرف حق صاحبه وأدّاه لازداد خيرهما وذهب عنهما ما يسوؤهما، وعمتهما رحمة الله في الدنيا والآخرة، وهذا ما حثنا عليه ديننا الحنيف.

وعقوق الآباء لأبنائهم
 ظاهرة يتجاهلها كثير من الآباء رغم أنها خطيرة جداً... فنجد أن بعض الآباء يكذب أمام ابنه الصغير وهو لا يبالي، والبعض الآخر لا يهتم بابنه إلا في المأكل والمشرب، ولا يسأل ابنه هل صلى في جماعة، أم كم حفظ من كتاب الله، ومن هم أصدقاؤه، والبعض الآخر يتشاجر مع زوجته أمام ابنهما. وهذا كله عقوق للأبناء.


جاء رجل إلى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه يشكو ولده فأرسل عمر رضي الله عنه إلى الولد وقال له: أما تتقي الله في والدك الشيخ الكبير فحقه على ولده كذا وكذا فقال الولد أليس لي حق عليه، قال: نعم وعليه أن يحسن اسمه ويختار أمه ويعلمه القرآن. فقال لم يفعل يا أمير المؤمنين فقد سماني جعلها أي جعراناً (حشرة) وأمي امرأة زنجية كانت أمة لرجل مجوسي ولم يعلمني من القرآن شيئاً. فنظر عمر إلى الوالد وقال له: أجئت تشكو عقوق ولدك وقد عققته قبل أن يعقك؟ إليك عني
والله المستعان 
للحديث باقية 

السبت، 11 يوليو 2020

التعليم تعقد اجتماع للتقييم الذاتي لتحقيق جودة العملية الامتحانية في الايام المتبقية



https://www.blogger.com/blogger.g?blogID=7341010879518210174&useLegacyBlogger=true#editor/target=post;postID=2024938185695129434


التعليم تعقد اجتماعًا للتقييم الذاتي لتحقيق جودة العملية الامتحانية في الأيام المتبقية لامتحانات الثانوية العامة ومكافحة الغش بجميع صوره
السبت 11 يوليو 2020
عقدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، اجتماعًا مع السادة مديري المديريات ورؤساء لجان السير وأعضاء غرف العمليات بالإدارات والمديريات على مستوى الجمهورية عبر شبكة الفيديو كونفرانس، للتصدى لبعض التجاوزات التي حدثت في بعض لجان شهادة الثانوية العامة للعام الدراسي 2019-2020 خلال الامتحانات السابقة.
وفى بداية الاجتماع رحب الدكتور رضا حجازى نائب الوزير لشئون المعلمين ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة، بالسادة الحضور، ووجه حجازي شكره لرؤساء اللجان الذين يحملون على عاتقهم مسئولية كبيرة باعتبارهم أساسًا في نجاح امتحانات الثانوية العامة، مثنيًا على مجهوداتهم والمسئولية الكبيرة التي يشاركون في تحملها لتصبح الثانوية العامة على أعلى درجات الأمان والجودة.
ولفت إلى أن الاجتماع يهدف للتأكيد على مهام وواجبات كل فرد من أفراد منظومة العملية الامتحانية للعمل بمقتضاها والالتزام بتنفيذها، موجهًا رؤساء اللجان بضبط النفس فى التعامل مع الطلبة واحتواء المواقف المختلفة، وتهيئة الأجواء ومنح أولادنا طلاب الثانوية العامة البيئة الهادئة لتأدية الامتحانات.
وأوضح الدكتور رضا حجازى
 أن الاجتماع يهدف أيضًا لمناقشة التجاوزات الخاصة بمحاولات بعض الطلاب بالدخول بالتليفونات المحمولة وأدوات الغش داخل اللجان، ونجاحهم فى تصوير أجزاء من الامتحان ونشرها على منصات التواصل الاجتماعى، والاتفاق على كيفية اكتشاف الطالب الذي بحوزته هاتف محمول وطرق إخراج الموبايل والحيل التى يلجأ إليها بعض الطلاب، وتطبيق إجراءات صارمة لمنع الغش الإلكتروني في باقي الامتحانات المقبلة تحقيقًا لمبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب.
ولفت رئيس عام الامتحانات إلى أنه
 تم رصد عدد (65) جروب للغش على تطبيقات ومواقع التواصل الاجتماعى "الفيسبوك، والواتساب، والتليجرام"، وطباعة اسكرين شوت من المحادثات التى تتم بين أفراد المجموعة وتحديد أسماء وبيانات عدد (350) طالب وطالبة عليها وتوثيق المحادثات واتخاذ الإجراءات القانونية نحو المشاركين بتلك المجموعات لكونها شروع فى الاخلال بنظام الامتحان، كما تم ضبط (7) قضايا بيع معدات وسماعات لتسهيل عملية الغش وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.
ووجه رؤساء لجان السير بتشكيل لجنة برئاسة مراقب أول اللجنة وأعضاء الأمن وعضو لجنة الإدارة تكون مهامهم استخدام العصا الإلكترونية للكشف عن الهواتف المحمولة وأى أجهزة تساعد على الغش التي تكون بحوزة الطلاب، حيث يتم استخدام العصا الإلكترونية على ثلاث مراحل أساسية: 
(الأولى أثناء دخول الطلاب من بوابات المدرسة، 
والثانية داخل اللجان من الساعة 9.30 وحتى الساعة 10 قبل توزيع الكراسات الامتحانية والتركيز على الديسكات والحمامات، والثالثة أثناء الامتحان دون التأثير في إزعاج الطلاب)، بالإضافة إلى ضرورة الإعلان فى مكان ظاهر باللجنة على أن حيازة التليفون المحمول ــ حتى وإن كان مغلقاً ــ يعتبر شروع فى الغش والاخلال بنظام الامتحان ويعرض الطالب للمسائلة القانونية.
ووجه الدكتور رضا حجازى رؤساء اللجان والمراقبين الأوائل موافاة لجنة النظام والمراقبة المختصة من خلال التقرير اليومى الذى يرسل للجنة عن أى حالات غش جماعى قهرى(اللجنة كاملة أو لجنة فرعية) أو أى محاولة للتعدى على السادة المنتدبين، ومشددًا على أن كل مراقب وملاحظ ورئيس دور ومشرف أمن إدارى مسئولين بشكل كامل في حال نجح طالب في إخفاء الموبايل، وقام بتصوير أجزاء من الامتحان ونشرها.
كما وجه بالالتزام بما ورد بكشوف المناداة الواردة من لجان النظام والمراقبة بأن الطالب المقيد على المدارس الرسمية أو الخاصة لغات يؤدى الامتحان فى المواد المترجمة من خلال بوكليت باللغة التي درس بها ومترجم باللغة العربية وللطالب حرية الإجابة باللغة التي يرغبها.
وخلال الاجتماع وجه رئيس عام الامتحانات بضرورة تحرير محضر إثبات حالة بجميع ما يتم باللجنة وأهمها محضر بمرض الطالب/الطالبة، وعدم قدرته على استكمال الامتحان ويوقع من المسئول الصحى باللجنة، ومحضر بأسماء الطلاب الذين حضروا متأخرين بعد الساعة التاسعة، وقبل الساعة العاشرة ولم يسمح لهم رئيس اللجنة بالدخول.
ولفت الدكتور رضا حجازى إلى تسليم الكراسة الامتحانية الخاصة بمادة التربية الوطنية يوم الثلاثاء الموافق 14/7/2020 على أن يتم توزيعه داخل اللجان الفرعية بعد انتهاء فترة امتحان اللغة الاجنبية الثانية وبعد التأكد من استلام كراسة مادة اللغة الأجنبية الثانية، واستلام الكراسات الخاصة بالمواد التى لا تضاف للمجموع والتى لم يقم الطالب بتسليمها وإرسالها للجان النظام والمراقبة المختصة.
وشدد على الالتزام بتوزيع الكراسة الامتحانية فى المواعيد المقررة وفى حالة تأخير التوزيع لأى سبب يتم إعطاء الطالب الوقت كاملاً، ويتم تحرير محضر إثبات حالة وأسباب تأخر توزيع الكراسة الامتحانية.
وشدد الدكتور رضا حجازى على الانضباط والالتزام بالمواعيد، والحفاظ على سير اللجان بهدوء ودقة والالتزام بنموذج الإبلاغ اليومي عن الحالات المرضية إن وجد، والتأكد من اكتمال الإجراءات الاحترازية للتعقيم وتطهير اللجان يوميًا، وارتداء جميع الطلاب والعاملين باللجنة للكمامة، والتعقيم الذاتي من بوابة التعقيم بمدخل باب اللجنة، والتأكد من تنفيذ التباعد والحفاظ علي المسافات الآمنة.
حضر الاجتماع الدكتور أكرم حسن رئيس الإدارة المركزية للتعليم الثانوي، والأستاذ ياسر بدوي نائب رئيس الامتحانات 
ومدير عام الإدارة العامة للامتحانات.