الخميس، 16 يوليو 2020

17 أكتوبر بداية العام الدراسي الجديد.. وإجازة نصف العام 6 فبراير


الدكتور طارق شوقي: لدينا العديد من المقترحات بشأن شكل 

الدراسة في العام المقبل 2020-2021وسيتم إعلانها فور الانتهاء منها
https://www.blogger.com/blogger.g?blogID=7341010879518210174&useLegacyBlogger=true#editor/target=post;postID=657104111874098661

رأس الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني

اليوم، اجتماع المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي عبر الفيديو كونفرانس
لمناقشة القرارات الخاصة بتنظيم الدراسة والإجازات للعام الدراسي المقبل 2020-2021، والذي سيبدأ يوم 17 أكتوبر 2020 ويستمر حتى 24 يونيو 2021 مدة الدراسة الفعلية 33 أسبوعًا
حضر الاجتماع الدكتور رضا حجازي نائب الوزير لشئون المعلمين، والدكتور أحمد ضاهر نائب الوزير لشئون التطوير التكنولوجي، والدكتور محمد مجاهد نائب الوزير للتعليم الفني، والدكتور محمد عمارة رئيس قطاع التعليم الفني، وممثلي الوزارات المعنية
ووافق المجلس على أن تبدأ الدراسة في العام الدراسي الجديد 2020-2021، يوم السبت الموافق 17 أكتوبر 2020، وتنتهي يوم الخميس 24 يونيو 2021، على أن تبدأ إجازة نصف العام الدراسي يوم السبت الموافق 6 فبراير 2021 وتستمر حتى يوم الخميس 18 فبراير 2021 لمدة 15 يومًا
ووفقًا للقرارات، يبدأ الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الجديد 2020-2021، يوم السبت الموافق 17 أكتوبر 2020 ويستمر حتى يوم 5 فبراير 2021 (مدة أيام الدراسة الفعلية 93 يومًا)، على أن يبدأ الفصل الدراسي الثاني يوم 20 فبراير 2021 ويستمر حتى 17 يونيو 2021 (مدة الدراسة الفعلية 96 يومًا).
كما وافق المجلس على أن تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الأول يوم السبت الموافق 23 يناير 2021، على أن تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل والشهادة الإعدادية يوم السبت الموافق 15 مايو 2021، على أن تقام امتحانات الدبلومات الفنية يوم السبت 29 مايو 2021، وتقام امتحانات الثانوية العامة يوم السبت 19 يونيو 2021
وقال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، إن تحديد موعد بداية العام الدراسي الجديد 2020-2021، جاء نتيجة لظروف انتشار جائحة فيروس كورونا، مشيرًا إلى أن شكل ونظام الدراسة في العام الجديد قيد الدراسة حاليًا وسيتم إعلانه فور الانتهاء منه
وأضاف شوقي، أننا لدينا العديد من المقترحات بشأن شكل الدراسة في العام المقبل ونعكف حاليًا للوصول إلى القرار الصحيح الذي يضمن استمرار العملية التعليمية لأبنائنا الطلاب بالشكل الذي نحافظ به على سلامتهم وصحتهم، خاصة وأن منظومة التعليم قبل الجامعي بها ما يقرب من 22 مليون طالب بالسنوات التعليمية المختلفة
وأشار وزير التربية والتعليم، إلى أن جميع الاحتمالات واردة في شكل الدراسة بالنسبة للعام الدراسي الجديد، وسيتم الاعتماد خلاله على استخدام التكنولوجيا الحديثة في عملية التعلم، والاستفادة من المنصات التعليمية التي أطلقتها الوزارة لأبنائنا الطلاب منذ انتشار جائحة كورونا.
وأوضح أن المرحلة الثانوية في العام المقبل سوف تستفيد من وجود التابلت (بداية من الصف الأول وحتى الثالث الثانوي)، وسيكون نظام التقييم بالنظام المعدل بحيث يكون الامتحان على نفس مستوى الصعوبة وليس موحد في شكل الأسئلة، وذلك اتساقًا مع رؤية الوزارة لقياس مستويات الفهم والتحصيل وكذلك التعامل مع ظاهرة الغش.
وكشف وزير التربية والتعليم بعض ملامح امتحان الثانوية العامة للعام المقبل 2020-2021، حيث يتم تقسيم الطلاب في كل مادة إلى مجموعات متعددة ويتم أداء الامتحان الإلكتروني لكل مجموعة على حدة وفي أوقات مختلفة، وبنظام "الكتاب المفتوح" الـ "open book" ومتساوي في درجة الصعوبة بما يضمن مبدأ تكافؤ الفرص
ولفت الدكتور طارق شوقي، إلى أن نظام التعليم الجديد 2.0 (والذي يطبق على صفوف رياض الأطفال وحتى الصف الثالث الابتدائي)، واستخدام التكنولوجيا الحديثة في المرحلتين الإعدادية والثانوية وكذلك التعليم المدمج، هي أنظمة مستقبلية وليست مرتبطة بانتشار فيروس كورونا فقط وسيتم تعميم ذلك خلال السنوات المقبلة للتغلب على المشاكل التي تواجه عملية التعليم والتي منها (الكثافة العددية، وعجز المعلمين
وتطرق الاجتماع إلى الحديث حول تدريب المعلمين
 حيث أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، أن الوزارة لا تدخر جهدََا في تقديم البرامج التعليمية للسادة المعلمين سواء معلمي النظام الجديد 2.0 أو معلمي المراحل الإعدادية والثانوية، مشيرًا إلى أنه سيتم توفير برامج تدريب إلكترونية للمعلمين خلال الفترة المقبلة وذلك في إطار خطة تطوير المنظومة بأكملها
للإطلاع على الخطة الزمنية   من هنا
  

الأربعاء، 15 يوليو 2020

خواطر النفس - ماهية النفس !!



https://www.blogger.com/blogger.g?blogID=7341010879518210174&useLegacyBlogger=true#editor/target=post;postID=1854916896071182861


نفسُ الإنسان 
هي الجزء الّذي خاطبه القرآن الكريم والمكلّف دائماً في الأمور،

والنّفس هي الذّات، وهي الأساس في الإنسان، ودليل ذلك ما جاء 
في كتابه تعالى: (الْيَوْمَ تُجْزَىٰ كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ ۚ لَا ظُلْمَ الْيَوْمَ ۚ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ) غافر: 17


ويمكن تقسيم النّفس إلى ثلاثة أقسام وهي 
النفس المطمئنّة
 وهي أرقى درجات الرّفعة الّتي تصل إليها النّفس البشريّة؛ لذا فإنّ الوصول إلى تلك المكانة المرموقة والمتمثّلة في درجة النّفس المطمئنّة يحتاج إلى كثيرٍ من العمل، فعلى الإنسان أن يكون صادقاً مع نفسه في البداية، وواضحا أمام ذاته دون أيّ هروبٍ أو خداع ليرقى إلى هذه الدرجة، وبعد الصّدق مع النّفس عليك أن تكون صادقاً مع الله ومخلصاً له في عملك مزيلاً في ذلك كلّ حواجز المعاصي والآثام لنيل رضاه، 
وأخيراً عليك أن تكون صادقاً مع الآخرين من حولك. وقد جاء ذكر النفس المطمئنّة في القرآن الكريم، قال تعالى: (يا أيّتُها النّفسُ المُطمئِنّةُ ارجعي إِلى ربِّكِ راضيةً مرضيّةً فادخُلي فِي عِبادِي وادخُلِي جنّتِي
النّفس الأمّارة بالسوء
 وهي النّفس الّتي تكون جاهزةً للشرّ والفتنة، وتقترن بالشّيطان والهوى، وبفعل السّوء، وهي دائماً ما تأمر صاحبها بفعل الخطايا والآثام وارتكاب الرذائل موسوسةً له بشتّى الوسائل والمغريات الّتي توقعه فى الإثم والخطأ، وتقوده إلى الجحيم، وبئس المصير، وقد قال تعالى في ذلك: (وَمَا أُبَرِّىءُنَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلاَّ مَا رَحِمَ رَبِّيَ إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَّحِيمٌ 
النّفس اللوّامة
 وهي درجة وسطى بين كلٍّ من النّفس الأمّارة بالسّوء وتلك المطمئنّة؛ فهي تقع بالذّنب، ولكنّها تعترف فيه بعد ذلك، وجاء ذكرها في القرآن الكريم؛ حيث قال تعالى: ( لا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ وَلا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ
https://www.blogger.com/blogger.g?blogID=7341010879518210174&useLegacyBlogger=true#editor/target=post;postID=1854916896071182861

الروح 
تعدّ الروح جسماً خفيفاً حيّاً لذاته، وعلويّاً متحرّكاً يسري في الأعضاء وينفذ فيها، ولا تعلم البشر بماهيّة هذه الرّوح أو حقيقتها؛ فهي خلقت بأمرٍ من الله، وليست من جنس العالم المشهود، ويصعُب تحليلها
 وعلى الرّغم من ماهيّة الروح وغموضها إلّا أنّه من الممكن أن تظهر آثارها على الجسد؛ فالعقل والفقه والإبصار والحركات اللا إرادية، هذه كلّها لا تتحقّق إلّا بالرّوح، فما إن نزعت روح الإنسان منه بطل كلّ ذلك وفسد، فالإنسان لم ينتفع بخلق الله من بصر وسمع وغيرها إلّا بعد أن نُفخت فيه روحه، قال تعالى: (فإذا سوّيته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين) الحجر/ 29. إذاً الرّوح هي الأساس ففي يوم القيامة تعود الأرواح إلى الأجساد بعد النّفخ في الصور فيقوم الناس أحياء يبصرون. قال تعالى: (ثم نفخ فيه أخرى فإذا هم قيام ينظرون) الزمر/ 68

https://www.blogger.com/blogger.g?blogID=7341010879518210174&useLegacyBlogger=true#editor/target=post;postID=1854916896071182861
واخيرا 
لله الامر من قبل ومن بعد وهو المستعان وهو الرحمن الرحيم 




الشباب والرياضة

الشباب والرياضة تستعد لإطلاق البرنامج القومي " تعزيز 

النزاهة ومكافحة الفساد



https://www.blogger.com/blogger.g?blogID=7341010879518210174&useLegacyBlogger=true#editor/target=post;postID=323905281064763848

تستعد وزارة  الشباب والرياضه لإطلاق البرنامج القومي تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد" عبر تقنية الفيديو كونفرانس
 وذلك  مرعاة للظروف الحالية والإجراءات الإحترازية المتبعة في مواجهة انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد
ومن جانبه
 أوضح الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة أن البرنامج يأتي في إطار الجهود المبذولة من قبل الدولة فى ضوء رؤية القيادة السياسية للوصول للإصلاحات اللازمة لتفعيل التنمية الاقتصادية وتحقيق العدالة ومبدأ الشفافية والنزاهة ومحاربة الفساد ومن أجل دفع جهود التنمية الشاملة والمستدامة لتحقيق استراتيجية 2030 ومن خلال دور وزارة الشباب لتنمية الوعي الشبابي والمجتمعي بقضايا الفساد وتنشئة جيل قادر على مواجهة ومحاربة كافة أنواع الفساد بكل مستوياته والعمل على تأكيد الجوانب الإيجابية داخل المجتمع
مشيرا أن البرنامج يهدف إلى وضع رؤية شبابية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد ووضع شبكة امان اجتماعي وتصور عام ورؤية مستقبلية للمؤسسات الي جانب ترسيخ مجموعة من القيم المجتمعية والمهارات الحياتية للعمل على نشر النزاهة والشفافية لدى الجيل القادم وكذلك استثمار المواهب والقدرات الشبابية لمواجهه الظاهرة
 ينفذ البرنامج عن طريق محاضرات وورش عمل عن طريق تطبيق زووم، المتابعه الشباب المشارك بعد الدورة التدريبية عن طريق السادة المدربين في عمل حملات اعلاميه في محافظتهم وتنقسم هذا الحملات الي  ميدانيه: يقوم الشباب المشارك بالنزول بحمله اعلاميه للتوعية عن تعزيز النزاهة ومكافحه الفساد وتوثيق الحملة عن طريق فيديوهات توثيقيه للحملة التي ستنفذ على ارض الواقع،حملات توعويه تصميم  مجموعه من  الفيديوهات يقوم بها الشباب المشارك للتوعية عن تعزيز النزاهة ومكافحه الفساد ويكون هدف الحملة التواصل مع الجمهور ونشر ثقافه النزاهة واستخدام الفيديوهات للوصول لقطاع اكبر من الجمهور
وستقوم الوزارة  بعمل مسابقة لأفضل 10 حملات اعلاميه من الحملات التي تم متابعتها من السادة المدربين
تنفذ الفعاليات خلال الفترة من يوليو 2020 حتى سبتمبر2020 علي مدار ثلاثة  أيام في الدورة الواحدة،بإستهداف 140 شاب وفتاة من طلاب الجامعات ،الخريجين،  قيادات طبيعية وشبابية ،أعضاء برلمان الشباب،أعضاء مراكز الشباب، من حميع المحافظات،يتم تنفيذ 7 دورات بواقع 20 مشارك في كل دوره اون لاين من خلال الاشتراك بالرابط التالي مع الإلتزام بآخر موعد 
للإشتراك يوم 22 يوليو الجاري



الثلاثاء، 14 يوليو 2020

خواطرعقوق الآباء للأبناء وماذا عن انتكاسة الفطرة وضمورها ؟!!


https://www.blogger.com/blogger.g?blogID=7341010879518210174&useLegacyBlogger=true#editor/target=post;postID=5181419511650478275


ظاهرة قديمة، غير أنها تأخذ صورا وأشكالا شتى. ففيما يطالب كل الآباء أبناءهم بأن يبروهم ويعاملوهم بالحسنى، وتنطلق دعاوى العلماء والشيوخ والدعاة محذرة الأبناء من عقوق آبائهم، لا يلتفت أحد من هؤلاء جميعا إلى قضية حقوق الأبناء على آبائهم.
 بينما يصرخ العديد من الأبناء شاكين منددين بعقوق آبائهم لهم. كثيرا ما سمعنا أو قرأنا أو استنكرنا عقوق الأبناء لآبائهم أو سوء معاملتهم أو تنكرهم لهم أو قيامهم بفعل مسيء بحقهم يرفضه الدين والمجتمع إلا أنه نادرا جدا أن تطرق أحد أو ناقش أوطرح أو تناول موضوع عقوق الآباء أو بمعنى أصح ظلم الوالدين لأبنائهم أو التسبب بإيذائهم ماديا أم معنويا ، ولا نعلم السبب في تجاهل كثير من الناس لهذا الأمر! بل وقد تمادى البعض لتعزيز فكرة أن الوالدين لمجرد أنهما والدان فلهما على الأبناء حقوقا مهما فعلا أو لم يفعلا وبغض النظر عن التزامهما بالقيام بواجبهما على أكمل وجه أم لا! رغم أنه في الإسلام للابن حق على أبيه كما للأب حق 
الرعاية والتقدير والاحترام...

https://www.blogger.com/blogger.g?blogID=7341010879518210174&useLegacyBlogger=true#editor/target=post;postID=5181419511650478275


لقد جعل الاباء اية (ولا تقل لهما اف ولا تنهرهما) سيفا مصلتاً على الابناء يرهبونهم به ويؤذونهم بحجة انهما والدان.

عجبا هل تحول الدين الى سلاح يمارس القوي فيه سلطاته على الضعيف؟ صحيح نحن لا نملك الحق في محاسبة أهلنا مهما فعلوا وليس ذلك هو ما نهدف إليه بل نرجو لو يضع الأهل سلوكهم ومعاملتهم لأبنائهم تحت المجهر ويراقبون مدى التزامهم بأداء الدور المرجو منهم ويحاسبون هم أنفسهم.

ترى هل يعي جميع الآباء أن لأبنائهم حقا عليهم؟!

الوالدان هما من يعهد إليهما بتربية أبنائهما وبالتالي يعتبران مسؤولين بنسبة كبيرة عن تصرفات أبنائهما ولكن الأبناء لا يختارون آباءهم ولا أهلهم ولا يملكون تربيتهم أو تغييرهم أو تصحيح توجهاتهم الخاطئة وبالتالي فإن مشقة العيش مع والدين أو احدهما يسيء لأبنائه لهي أصعب بكثير من تحمل العيش مع ابن عاق...فكم من أب ظلم أبناءه أو قصر باحتياجاتهم أو مارس عليهم أسلوب القمع والدتكتاتورية في التربية دون أن يحاسب نفسه بما فعل أو يتقي الله بهم؟ وكم من أم أضاعت مستقبل أبنائها بتهورها واستهتارها؟ ما أكثر ما يشكو الآباء من عقوق الأبناء. ولكن من يرفع شكوى الأبناء من عقوق الآباء؟!

هل من معتبر قبل وقوع الجناية.. أو مستدرك قبل فوات الأوان..؟!

إنه لتناقض عجيب أن يتلقن الأبناءُ البرَّ كلمات وشعارات.. وهم يرون مشاهد الإهانة وسوء الخلق ليل نهار! فمن أين يأتي البر المنشود؟!


إنها سلسلة ذات حلقات.. بالسلب أو بالإيجاب..
 تتوارثها أجيال عقب أجيال.. وفق سنة لا تتخلف (الجزاء من جنس العمل).. كما في الأثر: «بروا آباءكم تبركم أبناؤكم».

فمن ورث البر كابراً عن كابر.. ورّثه لمن بعده.. وورثه هو «قرة عين» تهنأ بها حياته وتسعد بها ايامه ويضمن النجاة في الاخرة.

لم ينتبه الكثير لظاهرة عقوق الآباء لأبنائهم، على الرغم من أنها ظاهرة قديمة، غير أنها تأخذ صوراً وأشكالاً شتى.. بينما يصرخ العديد من الأبناء شاكين منددين بعقوق آبائهم لهم.

فكما أن للوالد حقاً على ولده، فإن للولد حقاً على والده، ولو أن كليهما عرف حق صاحبه وأدّاه لازداد خيرهما وذهب عنهما ما يسوؤهما، وعمتهما رحمة الله في الدنيا والآخرة، وهذا ما حثنا عليه ديننا الحنيف.

وعقوق الآباء لأبنائهم
 ظاهرة يتجاهلها كثير من الآباء رغم أنها خطيرة جداً... فنجد أن بعض الآباء يكذب أمام ابنه الصغير وهو لا يبالي، والبعض الآخر لا يهتم بابنه إلا في المأكل والمشرب، ولا يسأل ابنه هل صلى في جماعة، أم كم حفظ من كتاب الله، ومن هم أصدقاؤه، والبعض الآخر يتشاجر مع زوجته أمام ابنهما. وهذا كله عقوق للأبناء.


جاء رجل إلى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه يشكو ولده فأرسل عمر رضي الله عنه إلى الولد وقال له: أما تتقي الله في والدك الشيخ الكبير فحقه على ولده كذا وكذا فقال الولد أليس لي حق عليه، قال: نعم وعليه أن يحسن اسمه ويختار أمه ويعلمه القرآن. فقال لم يفعل يا أمير المؤمنين فقد سماني جعلها أي جعراناً (حشرة) وأمي امرأة زنجية كانت أمة لرجل مجوسي ولم يعلمني من القرآن شيئاً. فنظر عمر إلى الوالد وقال له: أجئت تشكو عقوق ولدك وقد عققته قبل أن يعقك؟ إليك عني
والله المستعان 
للحديث باقية 

السبت، 11 يوليو 2020

التعليم تعقد اجتماع للتقييم الذاتي لتحقيق جودة العملية الامتحانية في الايام المتبقية



https://www.blogger.com/blogger.g?blogID=7341010879518210174&useLegacyBlogger=true#editor/target=post;postID=2024938185695129434


التعليم تعقد اجتماعًا للتقييم الذاتي لتحقيق جودة العملية الامتحانية في الأيام المتبقية لامتحانات الثانوية العامة ومكافحة الغش بجميع صوره
السبت 11 يوليو 2020
عقدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، اجتماعًا مع السادة مديري المديريات ورؤساء لجان السير وأعضاء غرف العمليات بالإدارات والمديريات على مستوى الجمهورية عبر شبكة الفيديو كونفرانس، للتصدى لبعض التجاوزات التي حدثت في بعض لجان شهادة الثانوية العامة للعام الدراسي 2019-2020 خلال الامتحانات السابقة.
وفى بداية الاجتماع رحب الدكتور رضا حجازى نائب الوزير لشئون المعلمين ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة، بالسادة الحضور، ووجه حجازي شكره لرؤساء اللجان الذين يحملون على عاتقهم مسئولية كبيرة باعتبارهم أساسًا في نجاح امتحانات الثانوية العامة، مثنيًا على مجهوداتهم والمسئولية الكبيرة التي يشاركون في تحملها لتصبح الثانوية العامة على أعلى درجات الأمان والجودة.
ولفت إلى أن الاجتماع يهدف للتأكيد على مهام وواجبات كل فرد من أفراد منظومة العملية الامتحانية للعمل بمقتضاها والالتزام بتنفيذها، موجهًا رؤساء اللجان بضبط النفس فى التعامل مع الطلبة واحتواء المواقف المختلفة، وتهيئة الأجواء ومنح أولادنا طلاب الثانوية العامة البيئة الهادئة لتأدية الامتحانات.
وأوضح الدكتور رضا حجازى
 أن الاجتماع يهدف أيضًا لمناقشة التجاوزات الخاصة بمحاولات بعض الطلاب بالدخول بالتليفونات المحمولة وأدوات الغش داخل اللجان، ونجاحهم فى تصوير أجزاء من الامتحان ونشرها على منصات التواصل الاجتماعى، والاتفاق على كيفية اكتشاف الطالب الذي بحوزته هاتف محمول وطرق إخراج الموبايل والحيل التى يلجأ إليها بعض الطلاب، وتطبيق إجراءات صارمة لمنع الغش الإلكتروني في باقي الامتحانات المقبلة تحقيقًا لمبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب.
ولفت رئيس عام الامتحانات إلى أنه
 تم رصد عدد (65) جروب للغش على تطبيقات ومواقع التواصل الاجتماعى "الفيسبوك، والواتساب، والتليجرام"، وطباعة اسكرين شوت من المحادثات التى تتم بين أفراد المجموعة وتحديد أسماء وبيانات عدد (350) طالب وطالبة عليها وتوثيق المحادثات واتخاذ الإجراءات القانونية نحو المشاركين بتلك المجموعات لكونها شروع فى الاخلال بنظام الامتحان، كما تم ضبط (7) قضايا بيع معدات وسماعات لتسهيل عملية الغش وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.
ووجه رؤساء لجان السير بتشكيل لجنة برئاسة مراقب أول اللجنة وأعضاء الأمن وعضو لجنة الإدارة تكون مهامهم استخدام العصا الإلكترونية للكشف عن الهواتف المحمولة وأى أجهزة تساعد على الغش التي تكون بحوزة الطلاب، حيث يتم استخدام العصا الإلكترونية على ثلاث مراحل أساسية: 
(الأولى أثناء دخول الطلاب من بوابات المدرسة، 
والثانية داخل اللجان من الساعة 9.30 وحتى الساعة 10 قبل توزيع الكراسات الامتحانية والتركيز على الديسكات والحمامات، والثالثة أثناء الامتحان دون التأثير في إزعاج الطلاب)، بالإضافة إلى ضرورة الإعلان فى مكان ظاهر باللجنة على أن حيازة التليفون المحمول ــ حتى وإن كان مغلقاً ــ يعتبر شروع فى الغش والاخلال بنظام الامتحان ويعرض الطالب للمسائلة القانونية.
ووجه الدكتور رضا حجازى رؤساء اللجان والمراقبين الأوائل موافاة لجنة النظام والمراقبة المختصة من خلال التقرير اليومى الذى يرسل للجنة عن أى حالات غش جماعى قهرى(اللجنة كاملة أو لجنة فرعية) أو أى محاولة للتعدى على السادة المنتدبين، ومشددًا على أن كل مراقب وملاحظ ورئيس دور ومشرف أمن إدارى مسئولين بشكل كامل في حال نجح طالب في إخفاء الموبايل، وقام بتصوير أجزاء من الامتحان ونشرها.
كما وجه بالالتزام بما ورد بكشوف المناداة الواردة من لجان النظام والمراقبة بأن الطالب المقيد على المدارس الرسمية أو الخاصة لغات يؤدى الامتحان فى المواد المترجمة من خلال بوكليت باللغة التي درس بها ومترجم باللغة العربية وللطالب حرية الإجابة باللغة التي يرغبها.
وخلال الاجتماع وجه رئيس عام الامتحانات بضرورة تحرير محضر إثبات حالة بجميع ما يتم باللجنة وأهمها محضر بمرض الطالب/الطالبة، وعدم قدرته على استكمال الامتحان ويوقع من المسئول الصحى باللجنة، ومحضر بأسماء الطلاب الذين حضروا متأخرين بعد الساعة التاسعة، وقبل الساعة العاشرة ولم يسمح لهم رئيس اللجنة بالدخول.
ولفت الدكتور رضا حجازى إلى تسليم الكراسة الامتحانية الخاصة بمادة التربية الوطنية يوم الثلاثاء الموافق 14/7/2020 على أن يتم توزيعه داخل اللجان الفرعية بعد انتهاء فترة امتحان اللغة الاجنبية الثانية وبعد التأكد من استلام كراسة مادة اللغة الأجنبية الثانية، واستلام الكراسات الخاصة بالمواد التى لا تضاف للمجموع والتى لم يقم الطالب بتسليمها وإرسالها للجان النظام والمراقبة المختصة.
وشدد على الالتزام بتوزيع الكراسة الامتحانية فى المواعيد المقررة وفى حالة تأخير التوزيع لأى سبب يتم إعطاء الطالب الوقت كاملاً، ويتم تحرير محضر إثبات حالة وأسباب تأخر توزيع الكراسة الامتحانية.
وشدد الدكتور رضا حجازى على الانضباط والالتزام بالمواعيد، والحفاظ على سير اللجان بهدوء ودقة والالتزام بنموذج الإبلاغ اليومي عن الحالات المرضية إن وجد، والتأكد من اكتمال الإجراءات الاحترازية للتعقيم وتطهير اللجان يوميًا، وارتداء جميع الطلاب والعاملين باللجنة للكمامة، والتعقيم الذاتي من بوابة التعقيم بمدخل باب اللجنة، والتأكد من تنفيذ التباعد والحفاظ علي المسافات الآمنة.
حضر الاجتماع الدكتور أكرم حسن رئيس الإدارة المركزية للتعليم الثانوي، والأستاذ ياسر بدوي نائب رئيس الامتحانات 
ومدير عام الإدارة العامة للامتحانات.

الثلاثاء، 7 يوليو 2020

محافظ الشرقية يطمئن على سير الامتحانات

محافظ الشرقية يطمئن على سير امتحاني الفيزياء والتاريخ لطلاب الثانوية العامة


https://www.blogger.com/blogger.g?blogID=7341010879518210174&useLegacyBlogger=true#editor/target=post;postID=7273917044750224091

إطمأن الأستاذ الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية على إنتهاء 
أعمال إمتحانات شهادة الثانوية العامة للعام الدراسي 
2019/2020″ في يومها الخامس في مادتي الفيزياء لطلاب 
الشعبتين علمي علوم وعلمي رياضة ، و التاريخ للشعبة الأدبية 
 حيث تقدم لأداء الإمتحانات 44430 طالباً وطالبة حضر منهم 

4395 طالبا وطالبة ، بنسبة حضور 99 % تم توزيعهم على 162 لجنة على مستوى مراكز ومدن المحافظة
وكان محافظ الشرقية قد تلقي تقريراً تفصيلياً من غرفة العمليات 
المركزية بمديرية التربية والتعليم عن سير إمتحانات اليوم الخامس
 لشهادة الثانوية العامة ، حيث أوضح الأستاذ رمضان عبد الحميد 
وكيل أول وزارة التربية والتعليم أنه تم تأخير تسليم كراسة الورقة
 الإمتحانية للطلاب وتعويضهم بالوقت البديل، مشيراً إلي أن 
الغرفة لم تتلقى أي إخطار لأي حالات مرضية بين الطلاب والمعلمين سوى
 اللجنة رقم 1893 ف 32 بمدرسة الثانوية بنات التابعة لإدارة 
فاقوس التعليمية قد شهدت حالة نزيف من الأنف للطالبة هـ م أ وتم
 نقلها بالإسعاف إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم
– اللجنة رقم 1901 بمدرسة الخليفة المأمون التابعة لإدارة فاقوس
 التعليمية قد شهدت إرتفاع درجة الحرارة لعدد 3 طلاب وهم ( م 
ث أ – أ ث م – ك د ع ) وتم عزلهم بغرفه العزل بالمدرسة 
– اللجنة رقم 1900 بمدرسة سمو الشيخ علي بن جاسم للغات 
التابعة لإدارة فاقوس التعليمية قدمت الطالبة أ ل س تقريراً يفيد 
بإصابتها بفيروس كورونا تم توجيهها للإدارة للتأجيل
– اللجنة رقم 1898 بالمدرسة الرسمية للغات التابعة لإدارة فاقوس 
التعليمية قد شهدت رفض الطالب ا ع ح حل الإمتحان وكتابة 
بياناته وتم تحرير محضر إثبات حالة وتوقيع الملاحظين
– اللجنة رقم 1819 ف 11 بمدرسة السادات الثانوية التابعة لإدارة 
شرق الزقازيق التعليمية شهدت حالة إعياء شديد وهبوط حاد 
للطالبة ف ح م وتم نقلها بالإسعاف لمستشفى المبرة لتلقي الرعاية الطبية اللازمة
– اللجنة رقم 1863 ف 15 بمدرسة الثانوية بنات التابعة لإدارة 
منيا القمح التعليمية قد شهدت حالة إغماء للطالبة ي ه ع تم نقلها بالإسعاف لمستشفى منيا القمح .
– اللجنة رقم 1859 ف 15 بمدرسة أحمد عمار الثانوية بنات
 التابعة لإدارة مشتول السوق التعليمية قد شهدت إنخفاض ضغط الدم للطالبة هـ و ر وتم نقلها بالإسعاف للمستشفى.
-اللجنة رقم 1852 بمدرسة الخلفاء الراشدين التابعة لإدارة العاشر
 التعليمية قد شهدت حالة مغص كلوي للطالبة 1 م س وتم نقلها بالإسعاف للمستشفى لتلقي العلاج.
– اللجنة رقم 1816 بمدرسة الحناوي الإبتدائية التابعة لإدارة
 شرق الزقازيق التعليمية قد شهدت حالة ضبط محمول مفتوح 
وتشيير مادة التاريخ للطالب س أ س وتم التحقيق في الواقعة 
– اللجنة رقم 1826 بمدرسة السادات الثانوية بنين التابعة لإدارة 
شرق الزقازيق التعليمية قد شهدت حالة إغماء للطالب أ م ص 
وتم نقله بالإسعاف لمستشفى المبره لتلقي العلاج
– اللجنة رقم 1770 ف 18 بمدرسة الوحدة ب التابعة لإدارة 
القنايات التعليمية قامت الطالبة هـ أ م بتمزيق كراسة الإجابة
 وتم التحقيق في الواقعة لإتخاذ اللازم
– اللجنة رقم 1844 ف 2 بمدرسة البلاشون الثانوية التابعة لإدارة 
بلبيس التعليمية قام الطالب ص أ ص بتمزيق الورقه الإمتحانية 
أثناء التسجيل وتم التحقيق في الواقعة
وبالنسبة لحالات العاملين المصابة باللجان 
– اللجنه رقم 194 بمدرسة الإعدادية الحديثة بنات التابعة لإدارة 
فاقوس التعليمية شهدت حالة كورونا للملاحظ م أ ع وتم توجيهه للعزل المنزلي
– اللجنه رقم 1800 بمدرسة سعد زغلول بنين التابعة لإدارة أبو 
كبير التعليمية شهدت إستبعاد الملاحظ ث م ا لإصابته بكورونا 
– اللجنه رقم 1891 بمدرسة الشهيد محمود منير يونس التابعة 
لإدارة فاقوس التعليمية قام الملاحظ ع م ع بالإبلاغ عن حجزه 
بالمستشفى لإصابته بفيروس كورونا
– اللجنه رقم 1904 بمدرسة أبو بكر الصديق التابعة لإدارة 
الصالحية التعليمية شهدت إشتباه حالة كورونا للملاحظ ع أ م وتم 
إستبعاده وتوفير الرعاية الطبية له
والله الموفق والمستعان




الأحد، 5 يوليو 2020

اجتماع الرئيس السيسي والدكتور مصطفي مدبولي والدكتورة رانيا المشاط


https://www.blogger.com/blogger.g?blogID=7341010879518210174&useLegacyBlogger=true#editor/target=post;postID=5122662585451989116




السيد الرئيس 
يوجه بمتابعة معدلات التنفيذ للمشروعات المستهدفة بالتمويل الاجنبي على نحو يعظم النتائج
"اجتمع السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي 
امس  مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي".
وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية
 بأن الاجتماع تناول استعراض "استراتيجية وزارة التعاون الدولي في التعاون مع الشركاء ومؤسسات التمويل الدولية المختلفة، وذلك في إطار الجهود الاقتصادية والتنموية للدولة".

وقد وجه السيد الرئيس في هذا الصدد بتعزيز علاقات التعاون مع مؤسسات التعاون الاقتصادي والتمويل الدولية والإقليمية، بالتوازي مع الالتزام بضوابط الاقتراض الخارجي، وأهمية متابعة معدلات التنفيذ للمشروعات المستهدفة على نحو يحقق الاستخدام الأمثل لحزم التمويل ولتعظيم الاستفادة لصالح التنمية الشاملة في مختلف القطاعات.

وأوضح المتحدث الرسمي أن السيدة وزيرة التعاون الدولي استعرضت أبرز محاور التفاعل مع شركاء التنمية، والتي تستهدف المواطن كمحور لعملية التنمية الشاملة في إطار استراتيجية الدولة للاستثمار في بناء الإنسان المصري، إلى جانب المشروعات المتعددة التي يتم تنفيذها في مختلف القطاعات لتحقيق أهداف التنمية المستدامة والإنتاج.
كما عرضت الدكتورة رانيا المشاط 
جهود الوزارة في تعبئة التمويلات اللازمة ومختلف أشكال الدعم من شركاء التنمية لتلبية الاحتياجات الطبية المطلوبة للتعامل مع جائحة كورونا، فضلاً عن التخفيف من الأثر الاجتماعي والاقتصادي للجائحة.
كما استعرضت السيدة الوزيرة 
نشاط الوزارة فيما يتعلق بالقروض وحزم التمويل الجاري التفاوض عليها مع شركاء التنمية، سواء على المستوى الثنائي أو متعدد الأطراف، وذلك لدعم مختلف قطاعات الدولة، كقطاعات الصحة والكهرباء والنقل والتعليم والتجارة والإسكان والمرافق.
وقامت السيدة وزيرة التعاون الدولي كذلك بعرض 
أنشطة الوزارة في التنسيق مع الأمم المتحدة ومختلف الجهات الوطنية لتنفيذ الإطار الاستراتيجي للشراكة بين الجانبين، والذي تتمثل محاوره في التنمية الاقتصادية الشاملة وحزم وبرامج الحماية الاجتماعية ودعم القدرات وتمكين المرأة، وكذلك مشروعات الحفاظ على البيئة وتشجيع الابتكار وريادة الأعمال ورفع جودة الخدمات وتنمية المناطق الأكثر احتياجاً

قرار رئيس مجلس الوزراء 719 لسنة 2020



https://www.blogger.com/blogger.g?blogID=7341010879518210174&useLegacyBlogger=true#editor/target=post;postID=7246628769768432688

.. الاجازة الاستثنائية والفئات المستحقة لها والاثار المالية المترتبة عليها ومدي امتداد تلك الاجازة في ظل قرارات رئيس مجلس الوزراء الاخيرة.

الاجازة الاستثنائية اجازة وجوبية لاتحتاج موافقة جهة العمل،
 بل اخطار في صورة طلب مرفق به ما يدل على توافر احدى حالاتها المحددة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 719 لسنه 2020.

الحالات التي تستحق الاجازة الاستثنائية طبقا للقرارات الوزارية الصادرة من مجلس الوزراء والكتب الدورية حيث أن الفئات المستحقة للاجازة الاستثنائية, حيث ان الفئة الاولي منها اصحاب الامراض المزمنة، والفئة الثانية الموظف المصاب بغير الامراض المزمنة لذات المدة بموجب تقرير يصدر من احد المستشفيات الحكومية باستحقاقه لها.

اما الفئة الثالثة وهي المخالط لمصاب بمرض معد، والفئة الرابعة الحامل، والتي ترعي طفلا او اكثر يقل عمره عن انثي عشرة سنه (12سنه ) ميلادية، والفئة الخامسة الموظف العائد من خارج البلاد.

وقد جاء الكتاب الدوري لرئيس مجلس الوزراء، وحدد فئة سادسة وهي الموظف الذي يقيم في مركز او محافظة يبعد عن جهة عمله، وفي هذه الحالة يستحق ايضا الاجازة الاستثنائية.

اما بالنسبة للاثار المالية المترتبة علي هذه الاجازة، يستحق الموظف الحاصل على هذه الاجازة الأجر الكامل، ويقصد بالأجر " الاجر الوظيفي والمكمل " للخاضعين لقانون الخدمة المدنية، او "الاساسي والمتغير لغير الخاضعين لقانون الخدمة المدنية .

ولاتؤثر تلك الاجازة علي اي مستحقات مالية يتقاضاها طبقا لنص المادة التاسعة من القرار الصادر من رئيس مجلس الوزراء فالاجازة بمثابة حضور حكمي للعمل، ويعامل الموظف كأنه على رأس العمل.

حيث ان الموظف القائم بالاجازة الاستثنائية يستحق صرف جميع الحوافز، والبدلات، وغيرها .

هل يلزم الحضور للتقدم بتلك الاجازة او مد تلك الاجازة بالقرارات الصادرة عن مجلس الوزراء؟
لا يلزم الحضور للعمل لتقديم تلك الاجازة فيتم اخطار جهة العمل باي وسيله تليغراف او فاكس او خطاب بعلم الوصول ..... الخ

هل المتعاقد او الملتحق باي صفة للعمل يستحق تلك الاجازة؟
نعم يستحق المتعاقد او من يعمل بالمكافاة او اي صفة يستحقها.

هل الاجازة تحتاج الي موافقة من رئيس جهة العمل؟
لا تحتاج الاجازة الي موافقة من رئيس العمل او جهة العمل فقبولها وجوبي.

ماذا يحدث في حالة توافر اي من الحالات السابقة وتم رفض الطلب المقدم لجهة العمل؟
يتم التقدم بتظلم الى الجهة الاعلى وفي حالة الرفض، يتم اخطار رئاسة مجلس الوزراء بأي وسيلة اتصال سواء تليغراف، او فاكس، او الخط الساخن 16528، او بوابة الحكومة الالكترونية، ..... الخ وسيتم التواصل مع جهة عملك في ضوء القرارات الوزارية الصادرة من مجلس الوزراء والكتب الدورية.
                             المصدرالاكثر شعبية    

الثلاثاء، 30 يونيو 2020

تدشين موقع رئاسة الجمهورية علي الانترنت تحيا مصر



https://www.blogger.com/blogger.g?blogID=7341010879518210174#editor/target=post;postID=8941215574865105253


تم بحمد الله 

تدشين موقع رئاسة الجمهورية علي الانترنت

موقع الرئاسة 
ينقسم لأبواب متعددة تتضمن معلومات أساسية عن الدولة المصرية، ثم معلومات عن مؤسسة الرئاسة تبدأ بالسيد رئيس الجمهورية والسادة الرؤساء السابقون، وسجل كامل عن الحائزين على الأوسمة المصرية، ثم صندوق تحيا مصر، ومتحف رئاسة الجمهورية
كما يضم الموقع ارشيف متكامل لجميع أنشطة مؤسسة الرئاسة، وجميع المشروعات القومية، ثم المبادرات التى تطلق تحت رعاية السيد رئيس الجمهورية، وعرض مصور للقصور الرئاسية، مع 
خدمة البث المباشر للمؤتمرات

  رابط الموقع ⇩⇩

حمي الله مصرنا الغالية

رئيس الوزراء يناقش المقترحات الخاصة بإنشاء مدينة طبية عالمية بالعاصمة الإدارية الجديدة



https://www.blogger.com/blogger.g?blogID=7341010879518210174#editor/target=post;postID=7614109295236608614


رئيس الوزراء يناقش المقترحات الخاصة بإنشاء مدينة طبية 

عالمية بالعاصمة الإدارية الجديدة


عقد الدكتور مصطفى مدبولي

 رئيس مجلس الوزراء، امس، اجتماعاً؛ لمناقشة المقترحات 
الخاصة بإنشاء مدينة طبية عالمية بالعاصمة الإدارية الجديدة، 
وذلك بحضور الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وهشام شتا، رئيس مجلس إدارة شركة انكوم
وتم خلال الاجتماع
 الإشارة إلى تفاصيل مقترح إقامة مدينة طبية عالمية تضم مجموعة من المستشفيات في كافة التخصصات، ومراكز الاستشفاء، والمنتجعات الصحية، لتقديم خدمات طبية متميزة وفق أحدث ما وصل إليه العالم في هذا المجال؛ لتكون مركزاً متميزاً للسياحة العلاجية، وتصبح معها العاصمة الإدارية قبلة علاجية جديدة بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، وتسهم في ضخ مزيدٍ من الاستثمارات بمنطقة مشروع الأعمال المركزية
وفي هذا الصدد، تم طرح بعض التوقعات بشأن إمكانية نمو قطاع السياحة العلاجية في مصر، وتحويل مصر إلى مركز طبي لهذا النوع من السياحة الوافدة من جميع دول العالم، والمقترحات الخاصة بتنفيذ ذلك، ومن بينها تقديم تسهيلات للعائلات للإقامة الطويلة لتلقي الرعاية الصحية والسياحة العلاجية.
كما تم 
عرض نبذة عن المدينة الطبية المقترحة، التي من المقرر أن توفر خدمات رعاية صحية شاملة للعاصمة الإدارية الجديدة، بالإضافة إلى الأفراد والشركات محليًا وإقليميًا لتعزيز الخدمات الطبية، عن طريق دمج التكنولوجيا والابتكار لرفع وتعزيز التشخيص والعلاج من أجل الصحة والوقاية من الأمراض.
وفي ختام الاجتماع
 وجه رئيس الوزراء بالبدء في الترويج للمقترح لدى الشركات العالمية المتخصصة في إقامة وتشغيل هذا النوع من المدن الطبية المتقدمة، مؤكداً استعداد الحكومة لتقديم الحوافز والتسهيلات الممكنة للشركات الراغبة في تنفيذ هذا المشروع.
مع دوام التوفيق